الكثافة الظاهرية

الكثافة الظاهرية
الكثافة الظاهرية

الكثافة الظاهرية

في حساب وزن الزيت من قياس حجمة.
أ- في الحالة السائلة : تزداد كثافة الحماض الدهنية وجليسريداتها عندما تكون اوزنها الجزئية اصغر , وعدم تشبعها اكبر. ويعتمد التغير في الكاثافة عند تغير الحرارة علي اما يلي : طول سلسلة الحامض الدهني- درجة عدم التشبع – مدي درجات الحرارة. ويمكن حساب الحجم الجزئي في الحالة السائلة بقسمة الوزن الجزيئي للمادة علي كثفتها.
ب- في الحالة الصلبة : تكون كثافة الدهون ومشتقاتها اكبر وهي في الحالة الصلبة عن الحالة السائلة , وهي تبدي انكماشا اكبر عند دجمدها وتمتد اكبر عند صهرها عن التمدد الحراري للصنف الصلب او اسائل. ونظرا لان الدهون الطبيعية تكون عبارة عن مخاليط , لذا فأن التغيرات في الكثافة التي تحدث في الحالة الصلبة لا تكون دقيقة كما هو الحال المواد النقية.
3- معامل الانكسار: يستخدم لقياس درجة انكسار الضوء عند انتقالة من الهواء للمرور دخل الزيت. ويحسب معامل النكسار للزيت عند درجة حرارة 25م, بينما يحسب هذا المعامل للدهن عند درجة حرارة 40م. اما عند استخدام درجات حرارة مختلفة فإن معمل التصحيح هو0,00038 درجة انكسار لكل درجة حرارة اعلي من 25م للزيت 40م للدهن , ويكون اجمالي مقدار الزيادة= 0,00038× درجة الحرارة والتي تضاف الي معامل الانكسار. ويزداد معمل انكسار الدهون والاحماض الدهنية عند :
أ- زيادة طول السلاسل الكربونية. وزيادة الرقم اليودي, اي عند زيادة عدد الروابط المزدوجة.
ب- زيادة الاحماض التساهمية الموجودة بالعينة.
ج- زيادة الكثافة النوعية للمادة الهنية وكزالك عند انخفاض درجة الحرارة.
ولقد وجد ان : معامل انكسار الجليسريدات البسيطة يكون اكبرمن معامل انكسار الاحماض الدهنية المقابلة- معامل انكسار الجليسريدات المختلفة يكون قريبا من معامل

Author: مجلة الامة العربية