المحاليل المكونة من مواد صلبة في سائل

المحاليل المكونة من مواد صلبة في سائل
المحاليل المكونة من مواد صلبة في سائل

يمكن تعريفها بانها ((درجة الحرارة التي يتم فوقها امتزاج السائلين امتزاجا تاما مهما كانت نسبة الكميات الموضافة)). والحقيقة انه يمكن الاستفادة من النقات السابق في معرفة ما يلي:

1- عند انخفاض درجة الحرارة الصابون السائل الساخن الموجود في اوعية التخزين ينفل منه طبقة العسل والتي كانت زائبة فيه عند درجة حرارة اعلي.
2- تذوب اصناف الصابون المختلفة في بعضها البعض عند ارتفاع درجة الحرارة .
ج- محليل السوائل عديمة الامتزاج : وهي المحاليل التي يكون الامتزاج فيها بين السائلين ضعيف جدا .وتتوقف قبلية امتزاج السوائل مع بعضها علي درجة الحرارة, وكذلك علي علي مدي قوة التجاذب المتبادل بين جزيئات السائلين المكونين للمحلول. وقد وجد ان الكثير من المركبات العدوية ذات درجة الغلايان العالية لاتمتزج تقريبا بالماء مثل الدهون او الزيوت في الماء . ويمكن تفسير عدم ذوبان  المواد الدهنية في الماء بان الماء سائل قطبي يرمز له كيميائيا بمجموعة هيدروكسيل تحمل شحنة كهربائية سالبة,وايون هيدروجين موجب, اما الدهون او الزيوت فهما سالان غير قطبيان, كما لاينشأ بين النوعين اي روباط قطبي, ولذلك لايحدث تجاذب بين جزيئات الماء وجزيئات الدهون, فلا يحدث توزيع او تنظيم او تميع بين جزيئات السائل الغير القطبي في السائل القطبي وهي بذلك لا تذوب  فيه
المحاليل المكونة من مواد صلبة في سائل
من المالحظة انه عن سبات درجة الحرارة تستطيع مكمية معينة من السائل ان تذيب وزنا معينا من مدة صلبة لايمكن له ان يتعدها. وبمني اخر فان قدرة الازابة للسائل تكون محددة في اغلب الاحيان, ويقدر عادة وزن المادة الصلبة بالجرام والتي يمكنها ان تذوب في 100 جرام من السائل .

Author: مجلة الامة العربية