المواد التى استخدمت فى صناعه الصابون

المواد التى استخدمت فى صناعه الصابون
المواد التى استخدمت فى صناعه الصابون

كربونات الصوديوم : تدخل كربونات الصوديوم في صناعة الاصابون من الاحماض الدهنية, ويكون التفاعل مصحوبا بتصاعد غاز ثاني اوكسيد الكربون, كما انها تدخل في صناعة الصابون الصلب كمادة مالئة.

البوتاسا الكاوية: تعتبر البوتاسا الكاوية اكثر نشاطا من الصودا الكاوية من جهة النظر الكيميائية, وعند اتحادها مع الزيوت الدهنية تكون صابون رخوا. وتدخل البوتاسا الكاوية في صناعة الصابون الطبي وصابون الزينة وانواع الصابون المستخدم في بعض الاغراض الصناعية مثل صابون النسيج, اما في صناعة الصابون العادي فتعتبرهذه المادة ذات استعمال محدود جدا .
كربونات البوتاسيوم: تعتبر من اولي المواد التي استخدمت في تصنيع الصابون.
ملح الطعام: يستعمل ملح الطعام بكثرة في صناعة الصابون بالطريقة الساخنة ,فلقد وجد انالصابون غير قابل للذوبان في محلول هذا الملح, وبذلك يمكن فصلة عن الجلسرين والمحلول القلوي بإضافة كمية من الملح.
سيليكات الصوديوم (الزجاج المائي) : توجد هذه المادة علي هيئة كتل زجاجية شفافة ذات لون يميل الي الزرقة, ويتمزج محلول هذه المادة في الماء الساخن بالصابون بسهولة. وتمتاز سيليكات الصوديوم بخاصيتها المنظفة, ولذلك يكثر استعمالها واضافتها الي انواع الصابون الرخيص الثمن وذلك بقد الحصول علي النتائج التالية:
1. تعمل علي زيادة صلابة الصابون.
2. اذا تم اضافتها مع القلفونية للصابون تقلل من لزوجة الصابون.
3.تمتزج جيدا مع الصابون وبشكل خاص اذا كانت عند درجة 40 بومية فتساعد علي امتزاج المواد المالئة الاخري.
4. تعمل علي زيادة لمعاية الصابون ونعومتة. وتضاف مادة سيليكات الصوديوم بنسبة عالية جدا احيانا, قد تبلغ مثل وزن الزيوت في الصابون المصنوع بالطريقة الباردة.
التلك (سيليكات الماغنيسيوم) : يمتاز التلك بملمسة الناعم , وصغر حجم حبيباته. ويستعمل التلك كمادة مالئة في بعض انواع الصابون فيزداد وزنة,

Author: مجلة الامة العربية