المواصفات الفنية للباسبارات

 

المواصفات الفنية للباسبارات

المواصفات الفنية للباسبارات

 

تعتمد تكلفة الباسبارات على المواصفات الفنية الموضوعة من قبل استشارى المشروع وأهم هذه المواصفات هي :

1 – نوع المادة الموصلة ، نحاس أم الومنيوم .

2 – درجة الحماية ويستطيع بعض المصنعين الوصول الى درجة حماية

IP66 وهى درجة تفى بمتطلبات أغلب ال .

3 – لابد من التنبيه هنا على أهمية تحديد نوع أنظمة الباسبارات المطلوبة هل هى Indoor  أو outdoor ؟ لأن أغلب المهندسين يتعاملون مع درجة الحماية على أنها العامل المحدد للاجابة على هذا السؤال ، فالغالبية تظن أن درجة الحماية IP55  كافية لاستخدامات ال outdoor و هذا غير صحيح ، حيث ان المعيار الحقيقيى للاجابة على السؤال السابق هو ” هل الباسبار قادر على تحمل العوامل الجوية بما فيها أشعة الشمس المباشرة وتحديدا الأشعة فوق البنفسجية وكذلك الرطوبة ولامطار ؟ ” وتسائل عزيزى القارئ كم من لوحة توزيع كهرباء ذات درجة حماية IP55  مركبة فى العراء وقد علاها الصدأ والتأكل بعد وقت قصير من تركيبها ؟ ! .

4 – سعة القطع ويتم تحديدها على أساس دراسات تيارات القصر التى تمت لمكان تركيب أنظمة الباسبارات أو من المواصفات الاساسية المرتبطة بقدرة المحولات الخاصة بالموقع وتتميز أنظمة الباسبارات بسعة قطعها الكبيرة .

5 – عدد الاقطاب وهناك عدة أنواع يتم اختيار المناسب منها للتخطيط العام لشبكة التوزيع الخاصة بالموقع ، وتتحدد هذه الانواع على اساس ما يلى :

  • عدد الاقطاب فمثلا النوع الأكثر طلبا هو الرباعى الأقطاب على أن يتم استخدام جسم الباسبار كقضيب أرضى وذلك فى حالة أن يكون جسم الباسبار معدنيا ، كما يطلب أحيانا الخماسى الأقطاب فى حالة الاحتياج إلى زيادة مساحة مقطع مسار الطرف الارضى .
  • مساحة مقطع الأقطاب من حيث التساوى ، فيوجد نوع بقضيب متعادل مساحة مقطعه مساوية لمساحة مقطع أقطاب القوى الأساسية ويسمى

PH + N 3 وهناك نوع بقضيب متعادل ذى مساحة مقطع تعادل نصف مساحة مقطع أقطاب القوى الاساسية PH + N  3 / 2 .

6 – أطراف التوصيل بين قطع انظمة الباسبارات المختلفة يجب أن تكون معالجة بالقصدير أو الفضة وذلك لتجنب أكسدة النحاس والتى قد تؤدى الى حدوث ظاهرة ال Bad Contact  ، إلا أن الاستثناء الوحيد عندما يتم صب ال Epoxy Resin  على الوصلات فعندئذ لا يوجد احتياج لمعالجة أطراف النحاس وذلك لعزل الأطراف عن الهواء نهائيا .