انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط
انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

يتم في هذه الطريقة انشطار الدهن باستعمال 1 – 5 % من المواد الحفازة مثل أكسيد الزنك ، والكالسيوم ، أو المانيزيا ، أو الصودا الكاوية ، تحت ضغط مرتفع قدره 10 كجم / سم2 وعند درجة حرارة قدرها 185 م .وتتم خطوات هذه العملية طبقاً للمراحل التالية :

  • يعرض الدهن أولاً لمعالجة مبدئية تعتمد على نوع الشوائب الموجودة فيه ، وتتألف هذه العملية عادة من معالجة الزيت ببعض الأحماض الخفيفة مثل حامض الفوسفوريك ، أو حامض الكبريتيك للتخلص من المواد الغريبة الموجودة فيه .
  • تترك الكتلة المعالجة ساكنة لبعض الوقت حيث يترسب منها الشوائب التي تزال بعد ذلك ، ويمرر الزيت الصافي من خلال مصفة ، ثم يضخ بعد ذلك في وعاء الانشطار تحت الضغط ، ثم تضخ كمية من الماء الساخن تعادل نصف كمية الزيت في الأتوكلاف.
  • بعد إدخال الزيت والماء والمادة الحفازة يوضع الوعاء تحت جهاز التفريغ من الهواء لتفريغ كل الهواء الموجودة فيه بواسطة مضخة تفريغ أو بواسطة مفرغ للبخار ، ثم تسخن المفاعلات بواسطة البخار من خلال ملفات التسخين حتى تصل إلى درجة حرارة قدرها 185 م ويبداً بعدها التحريك .
  • بعد مرور ما يقرب من 6 – 1 ساعات يكون الدهن قد انشق أو انشطر بما يعادل 80 – 85 % من الكمية الموجودة ، إلى حامض دهني وجلسرين في الأوتوكلاف ، ويتوقف التسخين بعد ذلك حيث أننا لا يمكننا الحصول على أى زيادة في انشطار الزيت اقتصادياً . ويتم فتح صمام الهواء ليخرج البخار الموجود في الأوتوكلاف حيث تفلت آثار من الحامض الدهني وتذهب مع البخار حيث يتم تجميعها مرة أخرى .
  • يتم صرف الأبخرة الغير متكاثفة إلى الجو ، مما يؤدي بعد ذلك إلى هبواط الحرارة داخل الأوتوكلاف إلى 100 م في نهاية التهوية .