بعض الملاحظات العامة فى صناعة الصابون

بعض الملاحظات العامة فى صناعة الصابون
بعض الملاحظات العامة فى صناعة الصابون

بعض الملاحظات العامة فى صناعة الصابون

  • الكاتيون : وهو طرف معدنى قطبى عليه شحنه كهربية موجبة , كما يسمى هذا الجزء كذلك باسماء متعددة مثل :مجموعه الملح , او المجموعه المحبه للماء , او المجموعه المنجذبه للماء , او المجموعه العاليه الشراهه للماء , كما تسمى كذلك بالمجموعه الكارهه للزيت .

بعض الملاحظات العامة فى صناعة الصابون

ينبغى توافر الشروط والملاحظات الاتية من وجهه النظر العلمية خلال مراحل تصنيع الصابون وهى كالتالى :

  • يجب ان تكون المواد الدهنية المستخدمة نقية , ولا تحتوى على نسبه عاليه من الاحماض المتاكسده . وفى حالة عدم نقائها يجب تكريرها بالقلوى ثم تبيضها وذلك حتى يمكن الحصول على صابون عالى الجودة والنقاء والثبات , مع عدم تغيير لون الزيت او تخزنه , ولا يكون الصابن جيدا اذ تاثرت صفاته خلال مدة اقل من 6 اشهر .
  • يجب انت تكون جميع المواد المستخدمه مثل الصودا الكاويه اللازمة لحدوث التصبن , وكذلك الملح المستخدم فى عملية الفصل , والماء المستخدم فى التصنيع هما جميعها على اعلى درجه من النقاء , اذا ان وجود اى اثار من الملوثات مثل وجود اثار من الحديد قد يسبب حدوث التنزنخ فى الصابون . كما ان وجود اثار من املاح الكالسيوم والماغنيسيوم فى الماء والملح المستعمل قد يؤدى لتكوين صابون معدنى لا يذوب فى الماء .
  • يلاحظ ان الزيوت والدهون المتعادلة تذوب بدرجة ضعيفة جدا فى المحلول القلوى , ولذلك فان التفاعل بين الدهون والقلوى يبداء ضعيفاً جدا .
  • من المعروف ان الزيوت والدهون لا تذوب فى الماء , ولكن وجد ان الجليسريدات الثنائية تكون اكثر ذوبان من الجليسريدات الثلاثية , كما ان الجليسريدات الاحادية تكون اكثر ذوبانا من الثنائية .

 

Author: مجلة الامة العربية