بورصة للكهرباء في مصر لكبار المستهلكين

 

بورصة للكهرباء في مصر لكبار المستهلكين

بورصة للكهرباء في مصر لكبار المستهلكين

 

قال حافظ سلماوي, المدير التنفيذي لمرفق الكهرباء وحماية المستهلك في مصر، إنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء أول بورصة للكهرباء في مصر، وأن هذه البورصة تستهدف كبار مستهلكي الكهرباء، الذين لديهم قدرات تعاقدية تزيد على 20 ميجاوات، منها مصانع الحديد والإسمنت والأسمدة والبتروكيماويات.

وقال إن هؤلاء المستهلكين سيكون لهم حق اختيار مورد الكهرباء من بين منتجي التيار في مصر سواء المحطات المملوكة للدولة أو القطاع الخاص، لاسيما في ظل التوسع في استثمارات القطاع الخاص، التي ينتظر أن تضيف أكثر من 7 آلاف ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء خلال السنوات الخمس المقبلة.

وبحسب المدير التنفيذي لمرفق الكهرباء، سيقتصر دور الشركة المصرية لنقل الكهرباء والتابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر على نقل الطاقة الكهربائية من المورد إلى المستهلك مقابل تعريفة مرور يحددها الموفق. وقال إن القانون الموحد للكهرباء الجاري إعداده ينص على إنشاء البورصة الجديدة ضمن إعادة هيكلة سوق الكهرباء في مصر.

وأضاف أن بورصة الكهرباء، تنقسم إلى 4 أسواق، الأولى تتمثل في السوق الفورية التي تتحكم في الأسعار اليومية للمتعاقدين ومشغل الشبكة، والثانية عبارة عن سوق الموازنة، التي تخلق حالة من التوازن بين مقدار الطاقة المعروضة وحجم الطلب عليها. وتتمثل السوق الثالثة، في الخدمات المتعلقة بشراء الفوائض واستثمارها، بينما تشمل الرابعة سوق العقود والتعامل مع المستهلكين.