تأثير المحاليل القلوية على الصابون عند عملية التصبن

تأثير المحاليل القلوية على الصابون عند عملية التصبن
تأثير المحاليل القلوية على الصابون عند عملية التصبن

تأثير المحاليل القلوية على الصابون عند عملية التصبن

لا يمكن اجراء عملية التصبن لعمليات الدهنية المتعادلة باستخدام محلول كربونات القلوى (اى محلول كربونات الصوديوم او البوتاسيوم او الامونيا ) . ولكن يمكن تصبن الاحماض الدهنية باستخدام الكربونات التى تحدد معه تماما , ويتم التصبن بسرعه الا ان انطلاق غاز ثانى اكسيد الكربون فى هذه الحاله يؤدي الي تكوين صابون هش.
2- لصابون والدهون لا يقبلان الذوبان في في المحاليل القلوية المركزة . وعلي ذلك فإن وجود نسبة عالية من القلوي تتسبب في فصل الصابون عن المحلول, وتسمي هذه العملية (التمليح) .
3- تحتاج كل مادة دهنية لتصبينها الي تركيز قلوي مختلف عن غيرها حسب نوع الدهن.
4- يلاحظ بعد اضافة المادة القلوية الي الدهن تكوين المستحلب الذي يتحول بالتدريج ومع استمرار التفاعل الي مادة اخري تسمي (غراء الصابون) , وهي ماة تقوم بدور العامل المساعد حيث تقوم بأذابة الكثير من المادة الدهنية بداخلة, مما يسهل تفاعلها مع القلوي الي ان يتحول بعد ذلك الي صابون, ويساعد اضافة واستخدام كسر الصابون علي سرعة وسهولة تكوين غراء الصابون.
5- من الافضل اضافة كمية محلول الصودا الكاوية الازمة للتصبن علي دفعات متتالية,حيث وجد ان اضافة المحلول علي دفعة كثيرا ما يتسبب في زيادة القلوي مما يؤخر عملية التصبن نتيجة حدوث فصل للصابون المتكون (التمليح), كما ان جزيئات الصابون التي تحيط بالدهن الذي لم يتصبن بعد, تمنعها من الوصول الي جزيئات الصودا قتظل بدون تصبن.
6- عند تفاعل المادة الدهنية مع القلوي لاستمرر التفاعل يمكن تسخين مواد التفاعل بالبخار المباشر الذي يتميز بالعديد من المميزات مثل زيادة سرعة الحصول علي درجة الحرارة المطلوبة,كما يساعد في تقليب ومزج محتويات القيزان.
7- تختلف درجة حرارة منخفضة, ومنها ما يتصبن عند درجة حرارة ساخنة,ومنها ما يتصبن عند درجة حرارة عالية. ولقد استغلت هذه الخاصية في اجراء تصبن المواد الدهنية بثلاث طرق هي:
أ- التصبن عند درجة حرارة عادية (وتسمي بالطريقة الباردة).
ب- التصبن عند درجة حرارة متوسطة (وتسمي بالطريقة النصف ساخنة).
ج- التصبن عند درجة حرارة عالية (وتسمي بالطريقة الساخنة).