تبريد الصابون

تبريد الصابون
تبريد الصابون

تبريد الصابون

تبريد الصابون : بعد حشو الصابون يفرغ من مراجل التقليب إلى أحواض التبريد . ويترك بضعة أيام ليبرد ، ثم تقطع الكتلة الصابونية إلى بلاطات ، ثم إلى شرائح ، ثم قطع ، ثم تجفف وتبصم كالمعتاد .

تنقية القلفونية التجارية قبل استعمالها : القلفونية التجارية المستعملة في صناعة الصابون تتميز بأنها داكنة اللون ، ولذلك لابد من تنقيتها قبل الاتعمال ، وذلك يصهرها ثم تصفيتها في إناء يحتوى على محلول حامض الهيدروكلوريك درجة 10 بومية . ويستعمل 9 كجم من المحلول الحامضي لكل 100 كجم قلفونية ، ثم يغلي المحلول لمدة ساعة ، فإذا لم يكن هذا كافياً يصفي المحلول الحامضي وتصهر القلفونية من جديد ، وتكرر لونها بسهولة بهذه الطريقة .

صناعة الصابون المزركش

طريقة الصنع : تصبن الزيوت ويفصل الصابون بملح الطعام ويغسل كالمعتاد ، ثم يضاف إليه قليل من الماء ويغلي ، وبعد ذلك يتم إضافة محلول سليكات الصوديوم ، وأحياناً يضاف كميات من كربونات الصوديوم أو البوتاسيوم وملح الطعام

إضافة المواد المزركشة : لابد في البداية من تحديد المرحلة التي سيتم فيها إضافة المواد المزركشة بدرجة عالية من الدقة حيث أن ذلك له أهميته القصوى في نجاح تلك العملية . والمواد المزركشة المستخدمة هي :

  • الزهرة الزرقاء وتضاف بنسبة 5 ، 1 – 2 كجم / طن صابون .
  • ثاني أوكسيد المنجنيز ويضاف بنسبة 5 ، 0 – 5 ، 1 كجم / طن من الصابون ويعطي زركشة رمادية اللون .
  • الزنجفر vermilion ويعطي زركشة حمراء اللون .

كبريتات الحديدوز ، وتعطي زركشة خضراء تتغير إلى حمراء نتيجة لتحول الحديدوز إلى حديديك .