تخفيض المحلول Lye Reduction

تخفيض المحلول Lye Reduction
تخفيض المحلول Lye Reduction

تخفيض المحلول Lye Reduction

في مرحلة تصبن الدهن يستخدم هيدروكسيد الموجود في المحلول لصناعة الصابون ، وللتأكد من إتمام التصبن يكون من الضروري إضافة زيادة من القلوي . والهدف من مرحلة تخفيض المحلول هو تخفيض هذه الإزالة من القلوي ، تهدف هذه الإزالة بدورها إلى الاستفادة من هيدروكسيد الصوديوم بالمحلول حتى لا يصبح فاقداً ، وكذلك توفير الحامض المعدني المستخدم في معادلة هيدروكسيد الصوديوم الصوديوم في مياه الجلسرين .

خطوات تخفيض المحلول :

  • يسحب المحلول المتبقي على صورة ركيزة بعد تصبن القيزان ، ثم يضخ إلى قيزان أخر مملوء حديثا بكمية الدهن .
  • كمية الدهن محددة لعدم الحاجة إلى الكثير من الدهن لاستهلاك القلوي .
  • يسخن القيزان مع تدوير المحلول من قاع القيزان إلى قمته للمساعدة على إحداث تماس جيد بينهما وبين الشحم . وتستهلك الصودا الكاوية كلها في التفاعل مع الدهن لإنتاج الصابون ، إلا أن كمية الصابون الناتجة ليست ذات شأن لضعف كمية الصودا الكاوية في المحلول .
  • تستغرق هذه المرحلة حوالي 2 – 3 ساعات .

ولا يحدث في العادة تخفيض للمحاليل أثناء صناعة صابون التواليت الفتح اللون ، ولكن في الغالب تخفض محاليل جميع أصناف الصابون أثناء صناعة صابون الغسيل لسببين هما :

  • بعد استمرار دوران المحاليل في النظام تصبح قاتمة اللون ، وتعمل على تقتيم لون الصابون .

نسبة الأحماض الدهنية الحرة في دهون صابون التواليت منخفضة ، كما أن تركيز القلوي في المحلول في المحلول المنخفض يحتاج إلى أحماض دهنية حرة لتسهيل التصبن . كما أن الكثير من هيدروكسيد الصوديوم في المحلول تكون على صورة Na2co3 وهي تتفاعل فقط مع الأحماض الدهنية .