ترميم وتطوير شارع المعز ( 3 – 3 )

ترميم وتطوير شارع المعز ( 3 – 3 )
ترميم وتطوير شارع المعز ( 3 – 3 )

المشرفة خرجت من مصر .جدير بالذكر انه تم ترميم 33 أثراً اسلامياً بالكامل من مساجد وأسبله ومقاعد اثرية حيث تم الانتهاء من ترميم هذه الآثار من الناحية الانشائية والمعمارية وترميم دقيق لاسقفها وزخارفها بداية من بوابة الفتوح وكتاب كتخدا وقصر الأمير بشتاك وسبيل محمد على بالنحاسين ومتحف النسيج الذى انشاه محمد على باشا الكبير وبقايا مدرسة الظاهر بيبرس البندقدارى .

وقد وصلت تكلفة الترميم والتطوير ثلاثة وعشرون مليون جنيه مصري وتمت كالاتى :

  1. تطوير جميع واجهات المنزل والمحلات المطلة على جانبي الشارع .
  2. رصف أرضية الشارع بتبليطه بالجرانيت الأسود الاسوانى المحلى ( سبعة آلاف وخمسمائة متر مربع ) .
  3. عمل الأرصفة بترابيع الجرنيت الجندولا ( أربعة آلاف وتسعمائة متر مربع ) .
  4. عمل البردوره من الجرانيت الجندولا ( الفين وتسعمائة متر طولى ) .
  5. تم انارة الشارع بالفوانيس والكوابيل المصنعة خصيصاً على الطراز القديم الكلاسيكى الذى يتماشى مع عصر الاثار الموجودة به .
  6. كما تم وضع فوانيس مدفونة بالارصفة وموجهه انارتها على حوائط الاثار وذلك لاظهار جمالياتها .
  7. تم الحكم في حركة دخول السيارات بعمل بوابات الكترونية وضعت على جميع المنافذ المؤدية للشارع وتغلق من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءاً بتكلفة ثلاثة ونصف مليون جنيه وذلك لاعطاء الفرص للمشاه والسائحين للحركة بيسر والتمتع بمشاهدة الاثار الموجودة بالشارع .

كما طلب من أصحاب المحلات تغيير نشاطهم بما يتماشى مع الطبيعة الاثرية للمكان وما يلزم السائحين من شراءه ورؤيته كما تم تطوير ساحة بيت القاضي وانشاء كافتريا لتقديم الخدمات للسائحين مما جعل وزارة الثقافة تولى اهتماماً بباقى المنطقة وتتم دراسة لعملية تطوير شاملة للمنطقة كلها .