تزهير الصابون

تزهير الصابون
تزهير الصابون

تزهير الصابون

كما يوجد العديد من المواد التي تصلح لكل الألياف الصناعية الحديثة تصلح كذلك للأغراض العامة وتدمص مباشرة ولا تحتاج إلى مثبت ، ولكن بدرجات مختلفة للعائلات المختلفة من الألياف . ومن بين مواد التزهير البصري التي تستخدم بنسب تتراوح ما بين 5 00 ، 0 % – 5 0 ،0 % المواد التالية :

داى امينو ستلبين – الكومارين – بنز يميدازول – داى فينيل ايميدازولون – بنزيدين – داى أمينو داى فينيل يوريا . ويعتمد اختيار مواد التزهير البصري على عدة أساسيات مثل : درجة رسوخها على الألياف المختلفة ، مدى ذوبانها وانتشارها أثناء الاستعمال ، ثباتها أثناء التصنيع والتخزين مع المكونات الأخرى في التركيبة . وفي الحقيقة لا توجد أسس قوية لاختيار هذه المواد لأنها تعتمد على أفضليات مختلفة ، وطرق الغسيل المحلية ، وعلى خطوات التصنيع .

ومن الشائع عملياً استخدام كمية أكبر عن الحد الأدني من مادة التزهير البصري في مساحيق التنظيف المنزلي . ولقد ثبت أنه بعد عشر غسلات يصل امتصاص مواد التزهير البصري على ألياف النسيج على حدها الأقصي ، أما بعد غسلتين فقط تكون الكمية المتحدة من مواد التزهير البصري الطبيعية هي 1 ، 0 % . ومن الممكن رؤية تأثير التزهير لهذا المسحوق بالعين المجردة ، وأصبح من الشائع عملياً إدماج أكثر من نوع من مواد التزهير البصري مع الصابون حتى تلائم الألياف المختلفة .