تكمله انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

تكمله انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط
تكمله انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

تكمله انشطار الدهن بالمواد الحفازة العالية الضغط

  • يسمح للكتلة المتفاعلة والموجودة داخل الأوتوكلاف بالاستقرار لفترة حتى يستقر الماء الذي يحتوى على الجلسرين في أسفل الوعاء ، ويفسح المجال للزيت الغير منتشطر والأحماض الدهنية كي تشكل الطبقة العليا ، ويضخ بعد ذلك الماء المحتوى على الجلسرين إلى جهاز استخلاص الجلسرين . ويحتوى هذا الماء على حوالي 10 – 12 % من الجلسرين ويعتمد ذلك بدرجة كبيرة على نوعية الزيت المستخدم .
  • تضخ كمية جديدة من الماء الساخن إلى الأحماض الدهنية والزيت الغير منشطر المتبقي في الأوتوكلاف بشرط أن تكون مساوية لكمية الشحنة الأولي ، كما يضاف كذلك كمية من المادة الحفازة ، وتكرر العملية بتفريغ الهواء ، والتسخين بالبخار الذي يتم من خلال ملفات البخار وتحرك كامل الكتلة لمدة تتراوح بين 6 – 10 ساعات ، مما يؤدي إلى انشطار الزيت في حدود 90 – 95 % من الشحنة الأساسية للزيت .
  • يتم إيقاف التخسين ويفتح باب الأوتوكلاف السفلي لنقل كامل محتواة تحت ضغط بخارى داخلي ضمن خزان يسمي Flash tank ، ثم تضغط البخرة من هذا الخزان مرة ثانية خلال مكثف لتتكثف وتجمع آثار الأحماض الدهنية التي هربت . ويتم بعد ذلك تفريغ محتويات الخزان Flsh tank في خزان الترقيد حيث يتشكل منها طبقات بعد الترقيد وتستعمل الطبقة السفلي من الماء لشق الشحنة الثانية من الدهن الخام .
  • يتم ضخ الأحماض الدهنية الخام الضاغطة على الطبقة العليا إلى خزان من الألومنيوم . يمكن استعمال هذا الحامض مباشرة في صناعة الصابون ، أو يعرض للتقطير أو الهدرجة حسب النوع المطلوب نهائياً من مزايا الأحماض الدهنية