تكمله طريقة اعداد المواد الخام

تكمله طريقة اعداد المواد الخام
تكمله طريقة اعداد المواد الخام

تكمله طريقة اعداد المواد الخام

  • ينقل الصابون المغسول إلى المستخلص الأول من خلال مضخة أخرى ملائمة ، أما القلوي المستهلك فيترك المستخلص الأول من الجلسرين العالي التركيز ، ويعاد جزء منه حيث يدور حول المستخلص الأول إلى جانب الصابون الجارى القادم من عامود التصبين ، تاركاً جزءاً من القلوي يعود إلى جهاز استخلاص الجلسرين .

10- يحول الصابون المغسول من المستخلص الثاني إلى أسطوانة التكميل حيث يمزج مع محلول إلكتروليتي ملائم من مضخة توزيع المواد بالنسب المحددة سابقاً .

11- ينفصل الصابون النقي مع الراسب الغروي المتشكل حيث يفصل بواسطة سلسلة من أجهزة الطرد المركزي .

12- يعيد الراسب الغروي دورته إلى المستخلص الثاني ، أما الصابون النقي المجهز فيعالج بعد ذلك في قسم التجهيز للحصول على منتج نهائي صافي .

13- عند استخدام الأحماض الدهنية تحذف مرحلة الغسيل .

ويوجد علاقة مثالية بين درجة لزوجة الصابون ونسبة الألكتروليت الموجود به وتأخذ هذه العلاقة شكل منحنى له شكل حرف U يمكن أن نستنتج منها أنه عندما تكون نسبة الألكتروليت بالصابون منخفضة تصبح معها لزوجة الصابون عالية جداً – وأنه كلما زادت نسبة الألكتروليت انخفضت درجة لزوجة الصابون ، ويستمر ذلك حتى تصل لزوجة الصابون إلى أدني قيمة لها – ومع الاستمرار في زيادة نسبة الألكتروليت تأخذ لزوجة الصابون في الارتفاع مرة أخرى . ويعتمد التحكم الآلي لوحدة تشغيل الألفا – لافال على هذه الظاهرة . واستخدام هذه العلاقة يشكل القاعدة الأساسية لنظام التكوين الثابت .