تكوين صابون الصوديوم القابل للذوبان

تكوين صابون الصوديوم القابل للذوبان
تكوين صابون الصوديوم القابل للذوبان

تكوين صابون الصوديوم القابل للذوبان

يتكون صابون الصوديوم القابل للذوبان في الماء مكوناً رغوة منظفة في المحلول ، والتي تزداد مع زيادة تركيز ملح الفوسفات ، ويحبس أيون الكالسيوم أو التراب داخل جزئ الفوسفات .

3-منع إعادة ترسيب الأتربة من ماء الغسيل على الألياف .

4-القدرة على إعادة ذوبان الملاح الغير ذايل على الألياف . فات .  زيادة تركيز ملحخ الفوسفاتيتكون صابون الصوديوم القابل للذوبان تبادلاً مزدوئبة لنفس المعادن .

5-وجد أن خلط مادة الصودا أ ش مع بيروفوسفات الصوديوم أو ثلاثي عديد فوسفات الصوديوم يمكنه أن يعطي نتائج أفضل بكثير عن استخدام الفوسفات وحدة ، وقد أمكن استخدام كمية صابون أقل مع هذه المخاليط للحصول على نفس الفاعلية أو أكثر في إزالة الأتربة الغير عضوية من ألياف المنسوجات .

6-وجد أن خلط بيروفوسفات رباعي الصوديوم مع ثلاثي عديد فوسفات الصوديوم لها تأثير معاون غير عادى كمواد بناءة للصابون ، وعند استخدامها مع التركيب المناسبة للمواد ذات النشاط السطحي تعطي مشاركة كاملة في التنظيف الجيد .

7-سداسي ميتا فوسفات الصوديوم أكثر فاعلية عن بيروفوسفات رباعي الصوديوم في إزالة عسر الماء ، وخاصة في المياه التي بها نسبة مرتفعة من أملاح الكالسيوم.

8-الملحان الأخيران يمتصان الرطوبة من الهواء ، ولذلك فإنهما غير مناسبين للاستخدام في المساحيق الجافة .

والحقيقة أن مواد ومركبات الفوسفات لها الخواص العامة الأتية :

1-تعتبر من عوامل التكييف الجيدة للماء ، مما يحسن من نوعية الشطف الحر .

2-تستطيع إزالة الدهون والزيوت والأحماض الدهنية عن طريق تفاعلها معهم مكونة صابوناً ذائباً . كما أن لها خواص تنظيفية جيدة .

3-تتفاعل مع الصابون المعدني المتبقي من الغسلات السابقة أو الدهون المتحدة مع الأتربة القلوية وتحوله إلى صابون صوديوم ذائب ، مما يساعد على الحصول على أسطح أكثر بريقاً .