جذور الأستراجالس

جذور الأستراجالس

عملت دراسات على تلف الكبد في الصين حيث عرضوا العلماء الصينيون الفئران إلى عقار Stilbenemide والذي يعد علاجاً كيميائياً للسرطان ويسبب تلف الكبد كغرض جانبي للفيران فوجدوا أن الفئران التي أعطيت العقار المذكور فقط أصيبت بتلف كبدي شديد، بينما الفئران التي تناولت خلاصة الاستراجالس عن طريق الفم مع العقار المذكور لم تصب على الاطلاق بتلف كبدي . تقول دراسات صينية أخرى أن الاستراجالس أثبت نجاحاً في حركة الحيوانات المنوية، وتخفيض الضغط ويحسن وظائف القلب ويحفز الجهاز المناعي في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة الذي يسببه الأيدز . يقول العلماء رغم أن الاستراجالس موسع للأوعية ( يشجع الدم على التدفق نحو السطح إلا أنه يستخدم للتعرق المفرط بما في ذلك التعرق الليلي. كما أنه مفيد في تفريج احتباس السوائل وخفض العطش ويشجع الجهاز على العمل بشكل سوي. إن الاستراجالس ليس عشبة للمرض الحاد، ومع ذلك فهو دواء مفيد جداً للعدوى الفيروسية مثل الزكام. كما وجد أن الاستراجالس يعالج الحالات الهابطة وبخاصة الرحم، كما أنه مفيد لنزيف الرحم وغالباً ما يمزج مع حشيشة الملاك الصينية Angelica sinensis كمقوي للدم ولعلاج فقر الدم.

 

المستحضرات الموجودة من جذور الاستراجالس هي المسحوق والذي يؤخذ بقدر ما بين 9-30 جرام في اليوم الواحد، كما يوجد كبسولات عيار 200 مجم و 250 مجم و 400 مجم ، 470 مجم و 500 مجم ، 250 مجم. كما يوجد على هيئة مادة سائلة ( شراب ) وكذلك Tec bags تؤخذ الكبسولات بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم، أما الخلاصة السائلة فتؤخذ بجرعة ما بين 4-12 ملم في اليوم. طريقة استخدام الجذور هو أخذ ملئ ملعقة صغيرة من مجروش الجذور وإضافتها إلى ملئ كوب ماء وتركها تنقع لمدة ساعة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً.

عامل الأمان :

يعتبر جذور الاستراجالس آمنة بشكل عام عند استخدامه كما يوصى به ولكن إذا زادت الجرعات عن الحد الأقصى فقد وجد اختبار معملي أن مغلي جذور الاستراجالس القوي جداً أحدث طفرة في الجينات، إشارة إلى أن العشب قد يكون مسبباً للسرطان. ينصح العلماء الصينيون التقليديون باستخدام العشب لبضعة أصابيع (8) فقط أثناء المرض وليس بصورة مستمرة أو روتينية. كما نصح الممارسون الصينيون بعدم تناول العشب أثناء العدوى الحادة بل بدلاً من ذلك نصحوا بحفظها لتقوية الجسد بعد بداية الالتئام.

في الصين، يتم تقشير الجذور وتجفيفها بعد أن يغمروها في العسل أحياناً ثم يتم قطعها في شرائح طويلة. تبيع المتاجر الصينية الجذور على شكل شرائح ، وفي الولايات المتحدة فيتم سحق الجذور وبيعه في كبسولات أو مسحوق يباع بأوزان مختلفة حسب طلب المشتري.