حقل نفط ” كران ” السعودى يعزز إمداد محطات الكهرباء بالطاقة

حقل نفط كران السعودى يعزز إمداد محطات الكهرباء بالطاقة

حقل نفط ” كران ” السعودى يعزز إمداد محطات الكهرباء بالطاقة

 

قال وزير النفط السعودى على النعيمى : إن حقل كران سيعمل بكامل طاقته ” قريبا جدا ” ، ولكن لم يوضح إذا ما كان يعمل بأقل من طاقته لضعف الطلب على الطاقة فى الربيع أم لأنه لم يصل بعد إلى طاقته القصوى .

وأضاف النعيمى أنه إذا عمل حقل كران بكامل طاقته هذا الصيف الذى يحل خلال أسابيع فسوف يسهم فى خفض إجمالى كمية النفط التى تستهلك لتوليد الكهرباء مقارنة بفصل الصيف من العام الماضى ، الذى لم يعمل فيه الحقل بأقصى طاقته الإنتاجية حتى نهاية موسم ذروة الطلب على الكهرباء .

وتقبل السعودية على فصل صيف جديد يزيد خلاله استهلاك محطات الكهرباء من النفط الخام ، نظرا لقلة كميات الغاز المتاحة فى حين يرتفع استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء عاما تلو الآخر فى المملكة .

ولا تزال حقول النفط الضخمة مصدرا لنحو نصف إمدادات الغاز من السعودية ، من ثم يدعم التوسع فى استخدام أجهزة التكييف فى الصيف مستويات إنتاج النفط الخام المرتفعة ، إذ تحتاج المملكة للنفط والغاز معا لمحطات الكهرباء .

ولم تدخل حقول غاز كبيرة حيز التشغيل ، منذ عزز حقل كران الإنتاج فى 2012 ، لكن لم يتضح بعد إذا كان هذا الحقل سيعمل بكامل طاقته الصيف الحالى أم لا .