خصائص و تصنيف السيلاج فقرة 2 من 2

خصائص و تصنيف السيلاج فقرة 2 من 2

خصائص و تصنيف السيلاج فقرة 2 من 2
خصائص و تصنيف السيلاج فقرة 2 من 2

الخواص الكيميائية :

التركيب الكيميائى للسيلاج يعتمد على نوع المحصول المسلوج و على طريقة السلوجة و على درجة الأنضغاط فى الصومعة …الخ و يمكن الحكم على نوعية السيلاج بتقدير قيمة ال PH له و التى يجب أن تكون أقل من 4.2 و عند هذه الدرجة من الحموضة يكون السيلاج ذا محتوى ثابت من حامض اللاكتيك و الأحماض المتطايرة و يكون حامض البيوتريك موجودا كآثار . و بوجه عام فإن تركيز حامض البيوتريك فى السيلاج الجيد يكون أقل من 0.2 % و يكون محتواة من النيتروجين الامونيومى أقل من 11 % من مجموع النيتروجين الكلى به .

التصنيف :

يمكن إنتاج السيلاج بنوعية عالية فى أى مزرعة و ذلك بمراعاة الاحتياطات اللازمة أثناء التحضير . و عمليا فإن نوعية السيلاج تختلف من مزرعة لأخرى و يمكن تصنيف السيلاج إلى ثلاث مجموعات :

1-درجة أولى ( نوعية عالية ) و فيها يحتوى السيلاج على 15  % أو أكثر من البروتين الخام و يحضر من الحشائش الصغيرة السن و البقوليات .

2- درجة ثانية ( نوعية متوسطة ) و فيها يحتوى السيلاج على 10 – 12 % من البروتين الخام و يحضر من الحشائش التى فى طور التزهير و البقوليات .

3- درجة ثالثة ( نوعية منخفضة ) و يحتوى على أقل من 10 % بروتين خام و يحضر من الحشائش فى مرحلة تكوين الحبوب غالبا من الذرة الشامية أو الذرة الرفيعة .