خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 1 من 4

خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 1 من 4

خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 1 من 4
خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 1 من 4

1-تجهز الصومعة أو الحفرة المناسبة و يتم التأكد من سلامة جدران الصومعة و إحكام أبوابها (و ذلك فى حالة الصوامع ذات الأبواب ) و ذلك لمنع دخول الهواء إلى داخلها عملية الكمر لكى لا تنمو الفطريات و يفسد السيلاج . و يجب أن تكون جدران الصومعة ملساء لكى لا تلتصق بها المواد المسلوجة السابقة و يحدث فساد . و يجب كذلك أن تكون الجدران صلبة و قوية تتحمل الضغط الناتج من المواد التى بداخلها عند ضغطها و كبسها .

2- يحصد المحصول الذى سيعمل منه السيلاج مع مراعاة الآتى : –

(أ)تجنب الحصاد فى الأيام الممطرة حيث يكون المحصول مبللا بالماء و هذا يؤدى إلى صعوبة إتمام الحصاد و تعبئة المحصول فى الصومعة …الخ .

(ب) تحدد كمية المحصول التى سوف يتم حصادها و هى توقف على عدد و نوع الحيوانات التى سوف يتم تغذيتها بالسيلاج و كذلك على فترة التغذية . و يجب أن يحدد حجم الصومعة على هذا الأساس و ذلك لضمان الإمداد بالسيلاج بإنتظام خصوصا أثناء الشهور التى لا يتوافر فيها العلف الأخضر .

(ج) حصاد المحصول عند مرحلة نمو مناسبة لإنتاج سيلاج عالى القيمة ، و ذلك باختيار المحصول عند مرحلة نمو لا يكون فيها المحصول جافا و لا ذا رطوبة عالية لأنه فى الحالة الأولى سوف لا يكبس جيدا فى الصومعة ، أما فى الحالة الثانية فإن السيلاج يكون عرضه لأن يصبح شديد الحموضة أو ربما يفسد ، و مرحلة النمو المناسبة هذه تختلف حسب ظروف كل محصول و عموما فهى فى حالة :

-الذرة الصفراء : فى الطور اللبنى .