رقم الحموضه

رقم الحموضه
رقم الحموضه

رقم الحموضه

ملجم البوتاسا الكاوية اللازمة الاحماض الدهنية الحرة في عينة قدرها واحد جرام. ولتحويل النسبة المئوية للاحماض الدهنية الحرة المحسوبة علي اساس حامض الاوليك الي رقم حموضة يضرب الرقم في 1,99. ويمكن تقدير نسبة الاحماض الدهنية الحرة في الزيوت النباتية لونيا عن طريق رج مستخلص بنزين مع خلات النحاس, حيث تتفاعل الاحماض الدهنية مع املاح النحاس وتعطي لون ازرق في طبقة المذيب العضوي الذي يمكن قياسة عند طول موجي 640-690 nm ثم مقارنة النتائج باستعمال محاليل تحتوي علي كميات معروفة من حامض الاوليك.
فحص المواد الغير متصبنة (الشوائب ):
تغلي عينة مقدارها 5 جم من الزيت تحت مكثف عاكس reflux مع 30سم3 من الكحول الايثيلي المعاد تقطيرة, معه 5سم3 من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم لمدة ساعة واحدة باستعمال الكحول الايثيلي. ثم تنقل المحتويات الي زجاجة فصل, ثم اضف حجما مساويا من الماء وبردة, واستخلصة 5مرات بواسطة 25سم3 من الاثير الكحولي. ويرج المحلول بقوة بعد كل استخلاص ثم اغسل مستخلص الايثير الكحول ثلاث مرات بحوالي 50% من الكحول الايثيلي, ثم رشح المستخلص وقم بتقطيرة, ثم جفف في فرن لمدة 15 دقيقة, ثم برد المتبقي في مجفف ويتم الوزن واحسب كالاتي:
الزيادة في الوزن × 100
نسبة المادة الغير متصبنة%=—————————
وزن العينة
فحص الشوائب: يمكن رؤية اي شوائب غير منحلة في الزيت او الدهن عادة عند الفحص بالعين المجردة. وعندما يتم تسخين الدهن ويخرج من الفرن اذا وجدنا اثار من الدهون الغير منحلة او اي قاذورات فانة يمكن ان نتغاضي عنها اذا كانت الكمية غير ملحوظة, ويجب اخذ عينة لتحديد نسبة الرطوبة وتحل في 200 سم3 من الايثير البترولي وتحفظ في مكان بارد لمدة