“شيب” أول كمبيوتر متعدد الوظائف بـ 33 درهماً فقط

“شيب”.. أول كمبيوتر متعدد الوظائف ب 33 درهماً فقط

'شيب'.. أول كمبيوتر متعدد الوظائف ب 33 درهماً فقط

نجحت حملة أنشئت على موقع دعم المشروعات الناشئة «كيك ستارتر” kickstarter، في جمع الدعم المالي اللازم لإنتاج ما وصفه مطوروه بأول كمبيوتر بمبلغ تسعة دولارات فقط (33 درهماً)، وأطلق عليه اسم شيب CHIP.
وتجاوزت الحملة حاجز 450 ألف دولار عقب أيام قليلة من إطلاقها، لتتخطى بفارق كبير المبلغ المطلوب لإكمال الجدول الزمني الخاص ببدء الإنتاج التجاري للكمبيوتر CHIP، وهو 50 ألف دولار.
وأوضح مطورو الكمبيوتر، الذين يعملون تحت مظلة شركة ناشئة باسم Next Thing Co، أن الجهاز قادر على أداء المهام الرئيسة لأجهزة الكمبيوتر العادية، مثل الولوج إلى الإنترنت، وتشغيل الألعاب والبرامج.
ويتميز «شيب» بحجمه الصغير، الذي يضاهي حجم بطاقة عمل صغيرة، وبقدرته على الاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي»، والعديد من الأجهزة مثل لوحة المفاتيح، وال«ماوس» وأذرع التحكم في الألعاب لاسلكياً عن طريقة تقنية «بلوتوث 4.0″
ويضم الكمبيوتر الصغير معالجاً من شركة Allwinner بسرعة 1 غيغاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعة 512 ميغابايت من نوع DDR3، وذاكرة تخزين داخلية سعة 4 غيغابايت، ومنفذ «يو إس بي» يمكن من خلاله توسيع سعة الذاكرة بجهاز تخزين خارجي.
ويعمل «شيب» بنظام تشغيل مفتوح المصدر مطور خصيصاً له، إذ أكد مطوروه أن النظام سهل الاستخدام، ويملك واجهة رسومية بسيطة، ويأتي مدعوماً بما يزيد على 1000 تطبيق من تطبيقات المهام الأساسية، مثل تطبيقات تصفح الإنترنت، وتشغيل الوسائط المتعددة، وتحرير المستندات والصور والصوت، والتحميل من الإنترنت.