صابون القيزان

صابون القيزان
صابون القيزان

صابون القيزان

ملخص الخطوات العملية لمرحلة التصبن :

  • توضع المواد الدنية في قيزان التصبن على ما قد يكون به من مواد ، ثم يبدأ في التسخين بواسطة دورة البخار ، باستخدام البخار الغير مباشر والبخار المباشر ( البخار المفتوح ) .
  • عندما تصل درجة حرارة المكونات إلى ما بين 70 – 80 م ، والتي يتم عندها تسخين الزيوت بشكل تام ، وانصهار كل الدهون وما كان بالقيزان من صابون قديم نبدأ في إضافة ربع كمية محلول الصودا الكاوية المحسوبة لإتمام التصبن ، على أن تكون الإضافة بالتدريج وبطريقة الرش على سطح القيزان ، وعلى شكل دائرة لتجنب سقوط المحلول إلى قاع القيزان ، ومع الأخذ في الاعتبار ضرورة التحريك الجيد لضمان انسجام المزيج .
  • يستمر التسخين وجريان البخار لكي تظل الكتلة في حالة ، وفي حالة غليان خفيف ، مع استمرار الإضافة المنتظمة للقلوي علي صورة دفعات ، ولا نبدأ في إضافة الدفعة الجديدة إلا بعد انتهاء تفاعل الدفعة السابقة ، وفي حال حدوث تركيز دقيق للسائل القلوي فإن كامل الكتلة من الدهون والماء والقلوي والصابون تدفع تقدم تفاعل التصبن للأمام حتى يتكون المستحلبق وتصبح مكونات القيزان متجانسة تماما ، ويصبح الصابون لبني المظهر وسائل القوام . ويجب العلم بأن إضافة السائل القلوي بشكل كبير دفعة واحدة سوف يسبب انفصال المستحلب وعدم حدوث التصبن بمعدل مرتفع وبواسطة الإضافة التدريجية للسائل القلوي وضبط جريان البخار حسب الخبرة فإن التميؤ يحدث بسرعة كبيرة .

بعد تكوين المستحلب تضاف كمية أخرى من القلوي بدرجة تركيز أعلى مع رفع درجة حرارة تدريجياً