صناعة الصابون من حامض الزيتيك والدهن الحيواني

صناعة الصابون من حامض الزيتيك والدهن الحيواني
صناعة الصابون من حامض الزيتيك والدهن الحيواني

صناعة الصابون من حامض الزيتيك والدهن الحيواني

  • عند ذلك يغلي الصابون حتى تتكون على سطحه رغوة كثيفة . ويجب ألا يفيض الصابون على جدران المرجل ، أما إذا حدث فيضاف إلى الصابون كمية أخرى من المحلول القلوي البارد . ومن الأفضل إيقاف التسخين من وقت لأخر منعاً لحدوث هذه الظاهرة . ويجب أثناء عملية الغليان هذه أن ينفصل الصابون إلى طبقتين واضحتين ، وبعد أن يصير الصابون محبباً يستمر التسخين لفترة أخرى يترك بعدها لمدة ثمانية ساعات تقريبا حتى ينفصل المزيج تماماً ثم نتخلص من الطبقة المائية السفلي .
  • عند ذلك تبدأ عملية تصبين الدهن الذي يوضع في المرجل ، وفي هذه المثال المفترض يتم إضافة حوالي 9 كجم من الدهن الحيواني ، كما يصب في المرجل حوالي 4 لترات من محلول الصودا الكاوية 20 28 بومية ، ثم يقلب الجميع تقليباً جيداً بحيث يمتزج المحلول القلوي مع الدهن امتزاجاً تاماً ، ثم يترك لليوم التالي .
  • يصب في المرجل كميات من محلول الصودا الكاوية المستعمل ( 22 – 25 بومية ) من وقت لأخر مع التقليب المستمر حتى ينفصل الصابون تماماً عن السائل . ويعرف ذلك عند أخذ عينات من وسط المرجل .

فنجد أنها تتكون من حبيبات منفصلة عن السائل الذي يحيط بها وزيادة في الحيطة تضاف كمية أخرى من المحلول القلوي المستعمل مع التقليب لمدة نصف ساعة ، ثم يترك الصابون ليستريح لمدة 10 ساعات تقريبا حتى ينفصل السائل انفصالا تاما ، ثم تسحب الطبقة المائية السفلي كالمعتاد .