صناعة الصابون من فضلات الدهون الحيوانية

صناعة الصابون من فضلات الدهون الحيوانية
صناعة الصابون من فضلات الدهون الحيوانية

صناعة الصابون من فضلات الدهون الحيوانية

1-ثم يترك المزيج على هذه الحالة وقتاً كافياً مع تقليبه من وقت لأخر .

  • عملية الغسيل : بعد أن تتم عملية التصبين في الخطوة السابقة ، توضع المواد الناتجة في براميل أخرى ، وتغسل بالماء لإزالة الجير العالق بها ثم تترك معرضة لتأثير الهواء الجوى .
  • بعد تعريض المواد للهواء الجوى مدة كافية ، توضع في أوعية كبيرة مع كمية كبيرة من الماء ، ثم يضاف المحلول التالي بعد تخفيفه إلى درجة 40 بومية بنسبة 12 جالون من السائل لكل رطل من الدهن . أما المحلول فيتكون من رطل من كربونات الصوديوم ، ورطل من الجير الحي ، و6 أرطال من الماء . وتترك الدهون المعالجة كما سبق في هذا المحلول حتى تذوب تماما ، ثم يفصل المحلول عن الجير ويغلي ، كما يضاف أثناء الغليان 5 ، 12 جالون من المحلول تركيز 15 بومية لكل رطل من الدهن ، ويستمر الغليان حتى نحصل على عجينة متماسكة عند تبريد السائل .
  • عملية الطبخ : الغرض من هذه العملية هو تعديل قوام العجينة ، حيث يضاف فيها الدهن والقلفونية ممزوجة بالمحلول السابق ذكره .

صناعة الصابون من حامض الزيتيك والدهن الحيواني :

يضاف الدهن في هذه الطريقة بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 30 – 40 % إلي حامض الزيتيك ليكون الصابون الناتج أكثر صلابة . ويمكن إيجاز هذه الطريقة في السطور التالية :

  • يوضع حامض الزيتيك في المرجل أولاً ويسخن ، ولنفرض أننا سوف نستعمل 5 ، 13 كجم من الحامض ، يضاف إليها 5 ، 4 من محلول الصودا الكاوية 22 – 25 بومية ، ويستمر التسخين مع التقليب حتى يكون الصابون الناتج متجانساً .