طبيعه المواد المتفاعله

طبيعه المواد المتفاعله
طبيعه المواد المتفاعله

اما البوتاسا الكاوية فهى تستطيع ان تتفاعل مع كل من الاحماض الدهنية والزيوت ولكنها تكون الصابون الخو. كما وجد ان كربونات الصوديوم تستطيع التفاعل مع الاحماض الدهنية فقط. كما وجد وبشكل عام ان المواد ذات الجزيئات الغير قطبية مثل الزيوت والدهون تتفاعل بسرعة بطيئة وذلك نتيجة صلابة الروابط الموجودة داخل الجزئ ,بالاضافة الي الضعف النسبي للروابط بين الجزيئات وبعضها . ام المواد ذات الجزيئات القطبية مثل الاحماض المعدنية والقلويات فهى تتفاعل بسرعة كبيرة جدا في المحاليل المائية كما لو كانت ايونات. زلتفسير ذلك وجد انة اثناء التفاعل الكيميائي يختل الراط الداخلي في جزيئات المواد المتفاعلة والتي من طبيعتها ان تظهر ميلا كبيرا نحو تكوين مواد ناتجة عن التفاعل تتميز برباط اقوي بين ذراتة, وفي هذه الحالة تنطلق كمية محدودة من الطاقة, وكلما ازدادت هذه الطاقة كلما كانت سرعة التفاعل اكبر. كما ان سرعة التفاعل تزداد اذا كانت قوة الالتصاق بين الجزيئات المتفاعلة كبيرة.

2- مساحة سطح التلامس بين المواد المتفاعلة :كلما زادت مساحة سطح التلامس بين المواد المتفاعلة كلما زادت سرعة التفاعل .وتعتمد مساحة سطح التلامس علي نوع وسط اتفاعل والذي يمكن تقسيمة الي :
أ- وسط متجانس :وهو الوسط الذي تمتزج فيه امواد المتفاعلة امتزاجا تاما, وتكون مساحة التلامس بينهم اكبر ما يمكن,
كما هو الحال بين المحاليل تامة الامتزاج . وكلما كان وسط التفاعل متجانسا كلما زادت مساحة التلامس بين المواد المتفاعلة وازدادت بالتالي سرعة التفاعل .
ب- وسط غير متجانس :وهو الوسط الذي لا تمتزج فية المواد المتفاعلة امتزاجا تاما ويوجد بينهم سطح انفصال.

Author: مجلة الامة العربية