طرق صناعة صابون التواليت الشفاف

طرق صناعة صابون التواليت الشفاف
طرق صناعة صابون التواليت الشفاف

طرق صناعة صابون التواليت الشفاف

أولاً : طريقة الكحول :

  • يؤخذ صابون عادي ، ومن الأفضل استعمال الصابون المحتوي على قلفونية حيث أنها تساعد على الشفافية كما أشرت من قبل ، ثم يقطع ويجفف بإمرار تيار من الهواء الساخن عليه ، أو بأية طريقة أخرى من طرق التجفيف .
  • يمزج وزن من الصابون الجاف مع وزن مساولة من الكحول في الماء ثم يسخن بواسطة حمام مائي . ثم يسخن المزيج في درجة حرارة منخفضة حتى لا يتطاير الكحول . وإذا أردنا تلوين الصابون فيمكن استعمال مادة ملونة بشرط أن تكون قابلة للذوبان في الكحول ، ويلون الكحول بهذه المادة الملونة قبل مزجه مع الصابون . وتستمر عملية التسخين على الحمام المائي حتى يتم ذوبان الصابون ، وبعد ذلك يترك المحلول لمدة ساعتين حتى تترسب جميع الشوائب والتي تزال بعد ذلك بالتصفية أو الترشيح .
  • ينقل المحلول الكحولي إلى جهاز التقطير حيث يقطر جزء مناسب من الكحول .
  • بعد تقطير الكحول يتبقى الصابون السائل وهذا يعطر ثم يصب في قوالب مناسبة حيث يبرد بسرعة ويتجمد .

بعد تجمد الصابون يقطع ثم يشكل كأى صابون أخر للتواليت . ومن الملاحظ أن الصابون الناتج بعد هذه العملية لا يكون شفافا تماما إلا بعد تركه لمدة تصل لمدة تصل إلى عدة شهور في أماكن تصل درجة حرارتها إلى 38 م ، والغرض من ذلك هو تبخير الكمية الباقية من الكحول في الصابون . ومع أن هذه الطريقة تعطي الصابون درجة عالية من الشفافية إلا أنها لا تستعمل كثيراً نظرا لارتفاع ثمن الكحول مما يزيد في تكاليف الصابون ويرفع ثمنه عن مستواه التجاري .