طرق صناعة صابون الحلاقة

طرق صناعة صابون الحلاقة
طرق صناعة صابون الحلاقة

طرق صناعة صابون الحلاقة

الطريقة الثانية : الطريقة الباردة المعدلة باستخدام وعاء خلط مصم بطريقة خاصة

يستخدم في هذه الطريقة وعاء خلط عالي الكفاءة ، وهو عبارة عن وعاء اسطواني الشكل بداخله اسطوانة أصغر ، بها بريمة تدور من أعلى وجوانبها مفتوحة عند القاع لتسمح بمرور الصابون عند عملية الخلط .

ويمكن تلخيص خطوات الطريقة في السطور الأتية :

1- يصهر زيت جوز الهند عند درجة حرارة تتراوح ما بين ما بين 75    82 م ثم تنقل إلى وعاء الخلط . ثم يضاف بالتدريج ومع لتقليب كمية القلوي التي تكفي لتصبينه وتركيزه 36 بومية .

2- تقوم البريمة الداخلية بسحب الصابون من قاع الخلاط من خلال الإسطوانة الداخلية ، ثم تسكب على سطح الإسطوانة الخارجية ، وسرعة البريمة عالية جداً ، ويمكن عكس اتجاه دورانها بواسطة علبة التروس بغرض الحصول على أعلى درجة كفاءة في الخلط .

3- يمكن بعد مرور فترة قدرها 15 دقيقة أن نختبر عينة من الصابون بين إصبعي السبابة والإبهام لمعرفة صلابته ، ويجب أن تكون صلبة تماما ، وإذا وجد أى شك نستمر في الخلط لمدة نصف ساعة حتى يتم التصبن .

4- يضاف 90 % من كمية الاستيارين مع كمية القلوي اللازمة لها ، ويستمر في الخلط لمدة نصف ساعة .

5- يعادل الزائد من القلوي بالكمية المتبقية مع الاستيارين وقدرها 10 % ، ونستمر في التقليب لمدة 20 دقيقة .

وإذا لم يكن اصلابون تام التعادل يضاف القلوي أو الاستيارين اللازم للحصول على التعادل اللازم . ويمكن بواسطة هذه الطريقة الحصول على درجة التصبن الكامل ، وهو الشئ الذي لا نستطيع الحصول عليه من خلال الطريقة الأولي . وبعد تمام التصبن بإحدى الطريقتين ، إما أن يصب الصابون في القوالب ليبرد ، أو يوجه مباشرة إلى المجفف حسب الأجهزة المتاحة ليجف إلى الدرجة المطلوبة . وبعد ذلك يحول إلى رقائق يخلط معها العطر ، ثم يطحن ويكبس ويخرج على شكل عامود اسطواني يقطع حسب الوزن المطلوب ثم يغلف ويعبأ .