طرق عمل المساحيق الجافه

طرق عمل المساحيق الجافه
طرق عمل المساحيق الجافه

طرق عمل المساحيق الجافه

وهي تتم بعدة طرق منها ما يلي :

الطريقة الأولي :

  • يسحب الصابون السائل الساخن الذي يحتوي على الإضافات ليصب على أرضية خرسانية بسمك 15 سم ، ويترك فترة من الوقت ليبرد ويتجمد .
  • يقطع الصابون البارد المتجمد إلى قطع مستطيلة والتي تدخل في طاحونة خاصة تحوله إلى رقائق . ثم تترك لتصل إلى درجة الجفاف المطلوبة .
  • تسحق الرقائق الجافة إلى أنعم ما يمكن ، ثم تنخل .
  • تضاف إليها المواد المحسنة اللازمة ثم تعبأ .

الطريقة الثانية :

يستخدم فيها اسطوانتيان كبيرتان من الحديد يصل قطر الواحدة منها إلى حوالي 150 سم ، كما يصل طولها إلى حوالي 250 سم والأسطوانتان متجاورتان بحيث يكون محورهما أفقياً تماماً ويدوران في اتجاهين متعاكسين ولا يفصل بين تماسهما أى مسافة

ويتم تسخين الأسطوانات بالبخار المباشر الذي يمر بداخل كل إسطوانة لتسخينها إلى درجة الحرارة المطلوبة مع استخدام ضغط يصل إلى 5 كجم / بوصة . وتتم خطوات العملية كالأتي:

1- يسكب الصابون السائل الساخن ( أو قطع الصابون البارد المتجمد ) ببطء على الأسطوانتين من أعلى ، حيث ينتشر عليهما ويصبح على صورة غشاء رقيق على سطح الأسطوانتين .نتيجة لفعل وتأثير كل من المساحة الكبيرة لسطح الصابون المعرضة للبخر ، وكذلك حرارة التسخين الداخلي للإسطوانتين فإن غشاء الصابون يجف ، ثم يجري كشطة بواسطة سكينتين يساوي طول كل منهما طول الأسطوانة المركب عليها ، حيث يتساقط الصابون من على جسم الأسطوانتين .

2- ينقل الصابون الجاف الساخن إلى حيث يبيرد تماماً ، ثم يسحق بخلاط مناسب وينخل .

3- تضاف إليه المواد المحسنة ، ثم يعبأ .