طرق فصل الصابون

طرق فصل الصابون
طرق فصل الصابون

طرق فصل الصابون

فصل الصابون : بعد تمام عملية التصبن يجب فصل الصابون عن الجلسرين ، ويتبع في ذلك عدة طرق ، وتعتبر الطريقة التالية من أقل الطرق في النفقات .

1-أضف إلى الصابون محلول الصودا الكاوية المركزة ، 35 بومية ، على دفعات متتالية مع الغليان بعد كل إضافة حتى يكون السائل القلوي طبقة متصلة أسفل الصابون .

2-اسحب هذه الطبقة المائية التي تحتوى على كل الجلسرين وجزء كبير من الصودا الكاوية . ويستعمل هذا السائل في تصبين العملية التالية من الزيت ، ويتبع في ذلك نفس العملية السابقة ، وفي النهاية يضاف جزء من الزيت حتى يتعادل الجزء الباقي من القلوى ، وعلى ذلك فأمامنا الأن محصول عمليتين من الصابون . محصول العملية الأولي وقد تم فصله بإضافة محلول مركز من الصودا الكاوية ، أما محصول العملية الثانية فيتم فصله بإضافة ملح الطعام ( ملح كلوريد الصوديوم ) . ويضاف ملح الطعام بكمية كبيرة بحيث يكون السائل السفلي مشبعاً بالملح حتى وهو ساخن . ومن مميزات هذه الطريقة أنها توفر نصف كمية الملح التى كانت تستعمل لو أننا فصلنا الصابون الناتج من كل عملية باستعمال الملح ، وفي الوقت نفسه فإن السائل السمحوب يحتوى على كل كمية الجلسرين الموجودة في الزيت المستعمل في العمليتين ، وإذان فنسبة تركيز الجلسرين في هذه الحالة الحالة تكون مضاعفة وذلك أوفر كثيراً في استخلاصه.

1-اخلط الصابون الناتج من العمليتين ثم أضف إليه محلول الصودا الكاوية المخفف ( 15 – 20 بومية ) بكميات قليلة وعلى دفعات مع غليان السائل ، كما يمكننا أيضاً إضافة كمية من الماء .