طريقة بروكتبر – جامبل : Procter & Gamble Process

طريقة بروكتبر – جامبل : Procter & Gamble Process
طريقة بروكتبر – جامبل : Procter & Gamble Process

طريقة بروكتبر – جامبل : Procter & Gamble Process

تنسب هذه الطريقة إلى كل من بروكتر ومعه جامبل التي بدأها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983م بهدف صنع الصابون بالطريقة المستمرة والتي تحول الدهون الخام إلى صابون جاهز في عدة ساعات . وقد تم نشر تفاصيل الطريقة المستخدمة في عام 1949م.

وتعتمد هذه الطريقة على تفاعل الدهون الممزوجة والمحتوية على أكسيد الزنك كمادة حافزة بالتيار المضاد في برج التحليل بالماء ، وذلك عند درجة حرارة تتراوح ما بين 232 – 260م ، وضغط قدره 600 – 700 رطل / بوصة مربعة ، وليعطي بذلك إنتاج من الحاضم الدهني من قمة البرج ، ويعطي الجلسرين الخام من أسفل البرج ، ثم تقطر الأحماض الدهنية في جهاز تفريغ وتعادل بطريقة مستمرة . ويتم عمل ذلك أيضاً مع الصودا الكاوية المحددة النسبة مع الملح في خلاط سريع جداً حتى يكون الناتج من الصابون نقياً وجاهزاً لإجراء العمليات الصناعية التالية النهائية .

طريقة ألفا – لافال : Alfa – Laval Process

تهدف هذه الطريقة إلى إنتاج الصابون بالطريقة المستمرة حيث يتم التصبن والغسيل والتجهيز في فترة قصيرة تصل إلى 12 دقيقة فقط في نظام أتوماتيكي مغلق . وتختلف هذه الطريقة عن طريق التصبن بالقيزانات في عدد من النقاط التي يمكن توضيحها كالأتي :

  • تتصبن الدهون داخل عامود التصبن بسرعة متناهية إذ تصل سرعة التصبن إلى 99% خلال فترة زمنية تصل إلى دقيقتين فقط .
  • يمكن ضبط المواد الدهنية والقلوي الداخلة في عامود التصبن ألياً باستخدام نظام التكوين الثابت ، ويمكن بالتالي الحصول على صابون جيد النوعية بزيادة محدودة من القلوي لضمان عملية التصبن .
  • يمكن إدارة الوحدة من خلال لوحة تشغيل الأجهزة ( من غرفة التحكم ) .

وتتكون الوحدة من ثلاثة أقسام هي : قسم التصبين – قسم الغسيل – قسم الحلول ( التوفيق ) .