طريقة حساب تركيز الجليسرين في احد الوسطين بمعلومية معامل التركيز

طريقة حساب تركيز الجليسرين في احد الوسطين بمعلومية معامل التركيز
طريقة حساب تركيز الجليسرين في احد الوسطين بمعلومية معامل التركيز

التركيز= كمية الذاب/ كمية الذيب. ونستخدم المعادلة الاتية :
كمية المذاب في الوسط الاول/ كمية الذيب في الوسط الاول ÷ كمية المذاب في الوسط الثاني/ كمية الذيب في الوسط الثاني = معامل التركيز.
ويعتمد نجاح عملية استخلاص الجليسرين من الصابون علي ما يلي:
1-درجة تركيز كلوريد الصوديوم المستخدم في المحلول.
2-كمية محلول كلوريد الصوديوم المستخمة في الغسلة الواحدة .
3- عدد مرات الغسيل, واستخدام طريقة التيارالعكسي .
ولقد وجد من الناحية العملية ان استخدام كمية معينة من محلول كلوريد الصوديوم يمكنها استخلاص كمية كبيرة من الجليسرين اذا قسمت علي عدة وجبات عما لو استخدمت كلها مرة واحدة.

المواد الاساسية الداخلية في صناعة الصابون
علي الرغم من ان صابون الغسيل وصابون الزينة يحتوي علي عدة مواد متشابهة الا ان الفرق الجوهري موجود في تركيبها مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة في طرق التصنيع. ويتراوح مجموع المواد الدهنية في صابون الغسيل ما بين 20-70%, بينما يمكن ان تصل هذه النسبة في صابون الزينة الي ما بين 65- 75% وما تبقي من النسبة المئوية فهو عبارة عن رطوبة ومواد مالئة مثل التلك والعطور والمواد الملونة وغيرها من المواد الداخلة في التصنيع. ويحتوي صابون الغسيل علي مواد مالئة ليس لها اي تأثير علي خصائص الصابون , وقد يكون لها تأثير بسيط وضئيل علي كفاءة الصابون , ولا تقوم الكثير من الشركات المصنعة للصابون بإضافة المواد المالئة الي صابون الزينة. والحقيقة نا المصانع الصغيرة كثيرا ما تلجأ الي هذا العمل لجعل اسعار منتجاتها متناسبة مع وزن العبوة .

Author: مجلة الامة العربية