طريقة كروس فيلد : Crossfield Process

طريقة كروس فيلد :  Crossfield Process
طريقة كروس فيلد : Crossfield Process

طريقة كروس فيلد :  Crossfield Process

يستخدم في هذه الطريقة عدة أدوات تتكون أساساً من الأجزاء التالية : مجموعة نفاثة لتشكيل المستحلب – وعاء كبير قائم الزوايا يتصل به قسمان أو ثلاثة للتصبن – وعائين أو أكثر للغسيل بتيار معاكس . ويوجد في المجموعة النفاثة ثلاثة مداخل ، واحد منها للدهون والثاني للصودا الكاوية ، والثالث مخصص للبخار . وعند وجود هذه العناصر الثلاثة في المجموعة النفاثة تحت الضغط ، فغنه يتشكل مستحلب رقيق يساعد على سرعة التصبن وعند دخول المواد المستحلبة إلى داخل الوعاء القليل العمق تتصبن بعد مرورها من أحد الأقسام إلى القسم الأخر بالتدفق الهادئ . والوعاء المستخدم له القدرة على الاحتفاظ بدرجة الحرارة بين 24 م – 85م . ويتم التصبن خلال فترة زمنية قدرها 25 دقيقة ، وبعد ذل يمرر الصابون ضمن جهاز غسيل بالتير المعاكس حيث يتم التخلص من كل أثار القلوي ، وتصبح المادة القلوية بعد ذلك منهكة ، بينما يتعرض معظم الصابن المغسول إلى غسيل نهائي بماء مملح جديد . ويتم تعبئ وفصل الراسب الغروي nigre بطريقة مستمرة . وتعتبر طريقة كروس من الطرق السهلة والبسيطة وذلك عند مقارنتها بغيرها من الطرق .

طريقة كوكنتور : Kokantur Process

لا تعتبر هذه الطريقة من الطرق التجارية ، ويتم في هذه الطريقة حل الدهن الأساسي بجزء من مادة الكيروسين ( تتراوح درجة غليانها ما بين 280 – 290 م ) حيث تمزج مع مسحوق الصودا الكاوية وتساق تحت ضغط من خلال ماسورة ساخنة لدرجة 240 م حيث يتم التصبن بسرعة كبيرة . ولا تحتاج هذه الطريقة إلى أكثر من 20 دقيقة لإتمام عملية التصبن ، ويتم خلالها الحصول على معظم الجلسرين وعندما ينطلق المزيج المتفاعل ضمن غرفة التخفيف يندمج الجلسرين والصابون بشكل مسحوق خالي من الرطوبة . ولهذه الطريقة المزايا التالية : قصر زمن التفاعل – استعمال الكيروسين يمنع تفحم الصابون وإتلاف الجلسرين – عدم وجود الماء في العملية مما يقلل من الحاجة إلى التسخين – نحصل على الجلسرين مباشرة مع استبعاد عملية للتبخير والتكثيف .

عيوب هذه الطريقة : لا تخلو هذه الطريقة من وجود بعض العيوب الملازمة لها مثل :

لا توجد مرحلة للتكرير مع بقاء أثار من تقطير الكيروسين في المنتج ، وبالتالي لا يمكن الحصول على صابون التواليت من هذه الطريقة ، أو حتى الصابون المخصص للاستعمال المنزلي . ويمكن عن طريق هذه الطريقة من طرق تصنيع الصابون توفير الصابون الرخيص المستخدم لإزالة القاذروات والشحومات فقط .