علاقه الفوسفات بالصابون

علاقه الفوسفات بالصابون
علاقه الفوسفات بالصابون

علاقه الفوسفات بالصابون

ثم تعالج المادة الناتجة عن البلمرة بمواد خاصة لتحويلها إلى مبادلات كاتوية أو أنيونية .

1- المبادلات العضوية الكاتونية : نحصل عليها من البلمرة السابقة مع حامض الكبريتيك المركز الساخن لإدخال مجموعة الكبريتات ، ثم تعادل هذه المجموعة بعد ذلك بملح كربونات الصوديوم لتحل ذرة الصوديوم محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الكبريتات .

المبادلات العضوية الأنيونية :

نحصل على المبدلات العضوية الأنيونية بتفاعل المادة المحضرة من البلمرة السابقة مع الإيثير الميثيلي لمادة الكلوروميثيل ، ثم بمادة أمين عضوي ثلاثي Tertiary amine وتختلف قاعدية المبدل الأنيوني حسب المادة الأمينية المستخدمة . ولسهولة التعبير يرمز للمبدل الكاتيوني بالرمز CAT.Na وللمبدل الأنيوني بالرمز AN4.N.CL وعند استعمال المبادلات الأيونية لإزالة أيونات الأملاح الذائبة في الماء يجب أولاً تحديد أنواع الأيونات المراد إزالتها ، ثم معالجة الماء بعد ذلك في جهاز يحتوي على المبدل الأيوني المناسب . وعندما تنفذ قدرة المبدل على إزالة أيونات الأملاح الذائبة في الماء يمكن إعادة نشاط المبدل بمعالجته ، فإذا كان مبدلاً كاتيونياً تستخدم بيكربونات الصوديوم ، وإذا كان مبدلاً أنيونياً يستخدم هيدروكسيد الصوديوم . وتستعمل المبادلات العضوية في عمليات صناعية كثيرة بالإضافة إلى استخدامها في مجال إزالة عسر المياه .

الفوسفات :

يمكن تقسيم الفوسفاتا إلى نوعين هما : أورثوفوسفات – الفوسفاتات المعقدة أو المكثفة .

أ- مجموعة أوروثوفوسفات :  Orthophosphates .

– فوسفات ثلاثي الصوديوم Trisodium Phosphates : تعتبر مادة فوسفات ثلاثي الصوديوم هي أهم المواد الشائعة الاستعمال ضمن هذه المجموعة من المواد ، وهي تتكون كيميائياً من خليط من أكسيد الصوديوم Na2O ومن خامس أكسيد الفوسفور P2O5 ، ويمكن اعتبار محلول الملح في الماء خليط متساوي الجزئ من فوسفات ثنائي الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم ، وعلى ذلك فهي شديدة التأثير على الجلد