عوامل كفاءة عملية استعادة الجلسرين

عوامل كفاءة عملية استعادة الجلسرين
عوامل كفاءة عملية استعادة الجلسرين

عوامل كفاءة عملية استعادة الجلسرين

هو تركيز الملح الذي يبدأ عند الصابون المفصول ( المحبب ) بالذوبان في المحلول لتكوين صنف العسل ( عند درجة حرارة التشغيل والتي تكون في العادة درجة غليان الصابون ) وعند هذا التركيز لن يحدث تكتل لبلورات الصابون التي تحبس بداخلها أى محلول من المياه الحمراء ويحدث إتزان سريع لتوزيع الجلسرين .

العامل الثاني : ظروف التقليب : يجب أن يؤدي التقليب إلى حدوث إتزان التركيز تاماً وبأسرع ما يمكن وعلى ذلك فإن من عوامل التقليب المستخدمة في قيزانات التصبن مثل التقليب الحادث خلال الغليان بالبخار ، يكون في العادة غير كاف لحدوث إتزان التريكز ، أما التقليب الذي يتم بالوسائل الميكانيكية في طرق تصنيع الصابون المستمرة يكون مناسباً .

العامل الثالث : الزمن : إذا كانت درجة التحبب شديدة كان الزمن اللازم لحدوث الاتزان أطول والعكس بالعكس ، وإذا كانت كفاءة التقليب غير كافية كان الزمن اللازم لحدوث الاتزان أطول والعكس بالعكس .

العامل الرابع : اختلاف التركيز : ينتشر الجلسرين من أصنف الأكثر تركيزاً إلى الصنف الأقل تركيزاً – تزداد سرعة الانتشار بزيادة الفرق بين التركيزين – يستمر انتشار الجلسرين حتى يتساوي تركيزه بينهما ويحدث الإتزان . ومن الملاحظ أنه إذا توقفت عملية الانتشار مبكراً فلن يحدث استقرار للإتزان .كما يتضح لنا أن نسبة التوزيع تتغير بتغير واحد أو أكثر من العوامل الأربعة السابقة وأنه يمكن السيطرة عليها .

العامل الخامس : كمية الماء المستخدمة في الغسيل : تختلف كمية الماء المستخدمة في غسيل الصابون للحصول على الجلسرين ، ففي طرق تصنيع الصابون بالقيزانات يكون إجمالي كمية المياه المستخدمة مساوياً تقريباً لكمية الصابون بالقيزان .