فحص التزنخ

فحص التزنخ
فحص التزنخ

فحص التزنخ

فترة التخزين, ولكن في حالة الزيوت المكررة نجد ان مستوي الاحماض الحرة تكون منخفضة بدرجة لا تسمح بظهور التزنخ. وتتم العملية بصب 5سم3 من الزيت وحوالي 5سم3 من حامض الهيدروكلوريك الخال من نتروسيل الكلوريد في انبوبة اختبار. سد الانبوبة وهز جيدا لمدة 30 ثانية. ثم اضف 5سم3 من محلول بنسبة 0,1% فلوروجلوسينول في الايثير, وخض المزيج مرة اخري لمدة 30 ثانية ومن ثم اتركة ليرقد لمدة 10 دقائق, فاذا ظهر اللون القرنفلي في طبقة الحامض السفلي فهذا دليل علي حدوث التزنخ. اما ظهور اللون البرتقالي الفاتح, او الاصفر او اللون القرنفلي الفاتح فيجب عدم الاكثرات بة, اما اذا اصبحت طبقة الحامض قرنفلية فقم بعمل مزيج من جزء العينة مع 9 اجزاء من سائل بترولي (زيت البارافين)ومزيجا اخر من جزء من العينة مع 19 جزء من زيت البارافين, ثم افحص كلا الطريقتين وصنف العينات كالاتي:
1- العينات التي لم تظهر اي تفاعل ستصمد للتعريض للضوء قبل ان تتزنخ.
2- اما العينات التي تفاعلت عند التخفيف هي المنتجات التي لم تتعرض للتزنخ وظهور الرائحة والطعم وهو المهم, ولكن التي تتغير تكون مهياة للزيادة التي ينتج علي شكل زناخة
3- اما تلك التي تفاعلت عند التجفيف بنسبة 10:1 ولكن ليس بنسبة تخفيف 20:1 فهي تمثل اخر مرحلة من حدوث التزنخ وتظهر بشكل عام بالرائحة والطعم المميزين.
4- العينات التي تفاعلت في التخفيف بنسبة 20:1 فانها تظهر زناخة محددة باستثناء زيت بذور القطن الخام الذي يعطي تفاعلا محددا مع انة خال من الزناخة.
فحص الصابون
تقدير الرطوبة: يتم قياس الرطوبة باستخدام مقياس يعمل بالاشعة تحت الحمراء, حيث توضع قطع الصابون المقطعة ولمجزاة في طبق