فلورنس نايتنجيل سيدة المصباح 1 – 10

فلورنس نايتنجيل سيدة المصباح 1 - 10
فلورنس نايتنجيل سيدة المصباح 1 – 10

فلورنس نايتنجيل سيدة المصباح 1 – 10

اجتمع بعض الضباط الذين اشتركوا في حرب القرم، في نهاية المعركة، حول مأدبة ترفيهية، حيث دارت في خواطرهم ذكريات حزينة، وأخرى للصداقة المخلصة التي كانت تزدهر من آن لآخر. وكان كل واحد منهم لديه العديد من القصص التي يريد سردها.

وعند نقطة معينة، طرح أحد الحاضرين اقتراحاً مفاده: “ما هي الشخصية التي ترون أنها أجدر بأن يذكر اسمها في التاريخ، نتيجة للخدمات التي قدمتها خلال المعركة؟ وقد أعجب الجميع بهذا الاقتراح، وبدأوا على الفور، في البحث عن الورق الذي ينبغي على كل واحد منها أن يكتب عليه، اسم الشخصية التي يعتقد أنها جديرة بالتكريم، في تاريخ هذه المعركة.

وبدأ سحب ورق الاستفتاء، وأخذ أحد الحاضرين في فتح الورق، وإجراء الإحصائية، وكانت المفاجأة أن كتب جميع الحاضرين اسماً واحداً فقط هو “فلورانس نايتنجيل”. ولم يكن هذا الاسم اسم أحد الجنرالات، ولا أحد الأبطال الإنجليز أو الفرنسيين، ولكنه كان اسم امرأة. ولكن من هي فلورانس نايتنجيل؟

فتاة الطليعة:

ولدت في مدينة فلورنسا بإيطاليا، في اليوم الثاني عشر من شهر مايو عام 1820، وسميت باسم المدينة التي ولدت فيها، وهو نفس الشيء الذي حدث بالنسبة لشقيقتها الكبرى، التي ولدت في مدينة نابولي، وأطلق عليها أبواها اسم “بارثينوب”، وبهذا الأسلوب، أرادت أسرة نايتنجيل، أن تعبر عن ولائها للمدينتين الإيطاليتين، اللتين قضى بهما الزوجان أسعد الأعوام الأولى من زواجهما. وكان أبوها سليل أسرة ثرية وجيدة، وكذلك أمها كانت تنحدر من أسرة إنجليزية نبيلة؛ وكان الزوجان يمثلان أروع وأسعد مثل للزوجية في ذلك العصر. وكان الأب “ويليام إدوارد” رجلاً جميل المحيا، معتزاً بنفسه، ذا ثقافة عالية.