كربونات البوتاسيوم

كربونات البوتاسيوم
كربونات البوتاسيوم

كربونات البوتاسيوم

هي تباع في صورة حبيبات بلورية والصودا أ ش المعدلة لها الخصائص الهامة الأتية :

1-لها تأثير في تعديل القلوية الغير مطلوبة ، وتعطي قلوية معتدلة .

2-تساعد بشكل واضح في انسياب المساحيق وعدم تكتلها .

3-ذات قدرة محدودة في إزالة عسر الماء الدائم بترسيبها لأيونات الكالسيوم والماغنسيوم على صورة كربونات ، وتضاف مع الصودا أ ش لزيادة القلوية ولزيادة كفاءة إزالة عسر الماء .

4-تعتبر من الأملاح الثابتة تحت ظروف التخزين العادية ، ولا تمتص الرطوبة أو غاز ثاني أوكسيد الكربون . وهي تستخدم ضمن خلطة مكونات المنظفات الصناعية ، وكذلك في صناعة صابون الغسيل ومركبات غسيل الأطباق .

بيكربونات الصوديوم : تستخدم بيكربونات الصوديوم في المنظفات الصناعية لتقليل تركيز أيون الهيدروجين PH وبالتالي تعدل القلوية .

كربونات البوتاسيوم : تشبه كربونات الصوديوم حيث تستخدم لتصبن الأحماض الدهنية .

عامل التنحية ( العامي الكلابي Chelating Agent ) .

يعتبر من المواد البناءة المستخدمة في إزالة عسر الماء . وهو عبارة عن مركب يمكنه التفاعل مع كاتيون العسر الثنائي التكافؤ الموجود في الماء ، وله القدرة على إمساكه أو حبسه وحجزه داخله مكوناً مركباً معقداً ثابتاً لا يذوب في الماء ، ولا يرسب ولا ينحل مرة ثانية.

والتفاعل الذي يحدث بين عامل التنحية والأيون الذي سوف يحبس داخله يتم بنسبة جزئ إلى جزئ . ومن الناحية النظرية فإن المادة الحابسة التي لها وزن جزئ أقل سوف تحبس أو تحجز كمية أكبر من الأيونات المعدنية على أساس وزن لوزن . ويعتبر الوسط القلوي هو أفضل الأوساط لثبات المواد المعقدة المتكونة ، أما إذا استخدام عامل التنحية في التركيبة الحامضية أو المتعادلة جزئياً