كيفية ذوبان هيدروكسيد الصوديوم

كيفية ذوبان هيدروكسيد الصوديوم
كيفية ذوبان هيدروكسيد الصوديوم

يساعد علي ذلك حركة جزيئات الماء الناشئة عن الحرارة. ومعني ذلك بكل وضوح ان عملية التميع او الادردة hydration هي عملية تذوب فيها ايونات الملح . وتتوزع بين جزيئات الماء دون حدوث تفاعل كيميائي, وذلك بخلاف عملية التحلل المائي hydrolysis التي تتفاعل فيها المادة مع الماء مكونة مركبا جديدا.

كيفية ذوبان هيدروكسيد الصوديوم:
عند اذابة بلورات هيدروكيسد الصوديوم في الماء تحدث نفس الظاهرة التي تحدث عند اذابة بلورات كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) ويتحكم اثنان من هذه العوامل في عملية الذوبان:
1- عامل حركي له طاقة ناتج من حركة الجزيئات وانتشارها , وكذلك ميل الجسيمات اليي التوزيع بأنتظام داخل الماء تحت تأثير قوي الجذب المختلفة.
2- عامل الحرارة الناتج من, طاقة التميع التي تنتج من عملية التميع ذاتها وهي من العمليات الطاردة للحرارة, وكذلك طاقة تفكك البلورات الي جزيئات منصلة او الي ايونات, وهي ماصة للحرارة وفي النهاية تكون كمية الحرارة الناتجة هي محصلة هاتين الحرارتين. ويتوقف الكثير من خواص المحاليل علي مقدار الرباط بين جزيئات المذيب والمذاب, ومن هذه الخواص:
مادي ذوبان المواد, تفكك الجزيئات الي ايونات, اللزوجة, التوصيل الحراري ,الوزن النوعي للمحاليل.
التحلل :هو تفاعل يحدث بين المادة والماء , وينتج مكونات اخري تختلف عن المكونات الاساسية كما يتضح ذلك من المعادلة التالية :

CH2OOC-(CH2)16 –CH3

CHOOC-(CH2)16– CH3                             +3H20                             

CH2OOC-(CH2)16– CH3

ماء + ثلاثي جلسرين حامض الاستياديك

CH2OH
 CHOH                     +3CH3-(CH2)-COOH
حامض الاستياريك CH20H

جلسرين

الاساس النظري لعملية الغسيل: ان الهدف الاساسي من عملية الغسيل هو فصل الجليسرينالمنطلق خلال عملية تصبن المواد الدهنية والمذاب في الاصبون مكونة معة محلولا متجانسا تام الامتزاج. ويحدث هذا الفصل بأستخدام محلول اخر متجانس تام الامتزاج في ذاتة, وعديم الامتزاج مع محلول الاصبون .