كيف تحقق جودة عملية الوزن

كيف تحقق جودة عملية الوزن

كيف تحقق جودة عملية الوزن

د. علاء الدين عبد الفتاح الطويل

الباحث بالمعهد القومي للمعايرة – وعضو الاتحاد الدولي لعلوم القياس

شهدت الأعوام الأخيرة توسعا كبيرا في التجارة العالمية نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي حدث في النقل والاتصالات المعلوماتية بحيث أصبح العالم كله قرية صغيرة وسيؤدي إزالة الحواجز والقيود الجمركية بين الدول وتحرير الاقتصاد العالمي والتوقيع على الاتفاقية العامة للتجارة المسماة (جات) اختصار إلى نمو النظام الصناعي متعدد الجنسيات.

وفي ظل هذا النظام تنتج ال والأجزاء في مصانع دول العالم حيث العمالة الكثيفة ومخفضة التكلفة لكي تستخدم الشركات الصناعية الكبرى في الدول المتقدمة لإنتاج الأجهزة والآلات ذات التقنيات المتقدمة.

كما سيزيد الطلب في أسواق الدول المتقدمة على العديد من الصناعات الاستهلاكية التي تنتجها مصانع دول العالم نظرا لانخفاض تكلفتها في مقابل الارتفاع الباهظ لتكاليف مثيلاتها المنتجة في الدول الصناعية المتقدمة وعدم الحاجة إلى جودة عالية في كثير من الأحيان نظرا لكونها مواد مستهلكة.

ولكي تقبل هذه المصانع والشركات في دول العالم الثالث كمورد للمصانع الكبرى في الدول الصناعية ولكي يكون هناك ثقة للمستهلك في هذه الدول المتقدمة يلزم أن تقدم مصانع وشركات دول العالم الثالث دلائل مادية وعملية على قدرتها للوفاء بمتطلبات الجودة وشروط التوريد في ظل نظام التجارة الحرة القائم على المنافسة.

وعليه أصبح ضروريا إقامة نظام جودة معترف به دوليا وهو ما أطلق عليه النظام العالمي للجودة الشاملة iso9000 وكان من أهم العوامل التي تهتم بها المواصفة iso9000 .

– جودة سياسة واضحة للتنظيم والإدارة مع تواجد هيكل واضح للعاملين بالمؤسسة وضرورة تواجد أشخاص ذي مسؤوليات محددة.

– وضع نظام جودة متطابق مع اشتراطات المواصفات ذات الصلة و وجود سياسة جودة واضحة تجاه كل نقطة في المواصفات ذات الصلة بعمليات الإنتاج التي يطبق عليها المواصفة.

– التحكم في حفظ وتداول الوثائق والتحكم في السجلات.

– استعراض الطلبات والعطاءات والعقود والتعاقد من الباطن لبعض الأعمال.

– سياسة التعامل مع الموردين وخدمات المساعدة الخارجية.

– خدمة العميل والتعامل مع الشكاوى.