لماذا يجب أن نكثر من تناول السمك

 لماذا يجب أن نكثر من تناول السمك…

إن الأسماك تعتبر من أهم الأكلات المفيدة والهامة جدا للصحة لأنها تحتوي على العديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان . ولذلك سوف نقوم هنا على موقع ثقف نفسك بعرض أهم مميزات وفوائد الأسماك

1- التنوع

فلا يستطيع أحد في العالم أن يدعي أنه لا يحب السمك، لأن الأسماك لها الكثير من الأنواع والأصناف ولذلك سوف يستطيع كل شخص أن يحصل على نوع السمك الذي يحبه.

2- أنواع وفوائد نادرة

مهما ادعيت أنك تعرف كل أنواع الأسماك فهناك أنواع وأصناف كثيرة لم تراها أيضا فنظرا لتعدد أنواع الأسماك على مستوى العالم وتعدد طرق طهيها فلن يستطيع أي إنسان أن يحصر كل الأنواع والأصناف فكل يوم هناك اكتشاف لنوع جديد وفائدة جديدة للأسماك.
3- رخيصة الثمن ومتوفرة

فعلى الرغم من القيم الغذائية العالية للسمك وتعدد أنواعه إلا أن الأنواع الشهيرة منه تكون متوفرة بكثرة وكذلك تكون رخيصة الثمن يستطيع الغني والفقير الحصول عليها في أي وقت
4- تعتبر الأسماك مخزن لأهم المواد الغذائية

فالأسماك تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح والبروتينات ولذلك فالأسماك تتصدر قائمة الأكلات إذا تم ترتيبها حسب نسبة العناصر المفيدة التي تحتوي عليها.
5- تحتوي على نسبة قليلة من الدهون

تحتوي الأسماك على نسبة قليلة من الدهون الضارة ولكنها تحتوي أيضا على نسبة من الدهون غير المشبعة المفيدة للصحة.

6- سهل الهضم

فالسمك سهل جدا في الهضم وخفيف على المعدة ولكن يجب أن تقلل من استخدام التوابل الحراقة والزيوت عند طهيه وتناوله.
7- مفيد للقلب

السمك يقي من الإصابة بأمراض القلب كما يعمل على تحسين الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم أيضا.
8- ضروري لصحة العظام

بالرغم من عدم احتواء السمك على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي تصبح العظام أكثر قوة وصحة.

9- مفيد للمخ

يساعد السمك على زيادة نشاط المخ وحماية خلاياه من التلف وقد أثبتت الدراسات أن السمك يساعد في تكوين مخ الجنين ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تكثر من تناول السمك.
10- الوقاية من الأمراض

فالنظام الغذائي الغني بالأسماك يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر ويقلل كذلك من خطر الإصابة بسرطان الكلى، وتناول السمك بوجه عام يحمي الجسم من الأمراض الناتجة من نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

You may also like...