مجموعة حامض اللينو لينيك

مجموعة حامض اللينو لينيك
مجموعة حامض اللينو لينيك

مجموعة حامض اللينو لينيك

النكهة بالاكسدة الضعيفة, وعلي ذلك فهي تستخدم بكميات قليلة في صناعة الصابون.
8-مجموعة الاحماض التساهمية : تتميز هذه المجموعة بما تحتوية من احماض ذات روابط ثنائية تساهمية, وهذه المجموعة لا تصلح للاستعمال في صناعة الصابون.
9-مجموعة الزيوت البحرية: تحتوي هذه المجموعة علي كل من زيوت السمك وزيوت الحيوانات الثديية البحرية مثل زيت الحوت . وتتميز المجموعة بتنوع احماضها الدهنية الغير مشبعة التي تصل نسبتها الي 75% فأكثر وعلي سلاسل اطول من هذه الاحماض الغير مشبعة , كما ان بها احماض دهنية غير مشبعة تحتوي علي اكثر من ثلاثة روابط مزدوجة. ولقد كانت هذه المجموعة من الزيوت مستخدمة قديما في صناعة الصابون, ولكنها نادرة الاستخدام في الوقت الحالي.
10- مجموعة الحماض الهيدروكسي : والعضو الحيد الممثل لهذه المجموعة والمستخدم علي نطاق تجاري هو زيت الخروع الذي يحتوي علي كبيرة من جليسريدات حامض ricinoleic او حامض hydroxyl octadecenoic- 12 الذي يعتبر من الاحماض الغير عادية.
المجموعة الثانية
مجموعة حامض اللوريك
1-زيت جوز الهند
خواص الزيت:
1- الزيت عبارة عن سائل عديم اللون الي اصفر الي بني فاتح
2- من المالحظ ان يكون في المناخ المتقلب علي شكل دهني القوام وتبلور الي حد ما, او في شكل دهني صلب ابيض اللون الي اصفر.
3- الزيت التجاري او المكرر لة رائحة نفاذة مميزة.
4- يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الاحماض الدهنية المنخفضة الوزن الجزيئي والتي يمكن التعريف عليها من خلال رقم التصبن المرتفع , ومعامل الانكسار المنخفض, ودرجة حرارة الانصهار المنخفضة والتي تتراوح ما بين 24- 27 م (مع ملاحظة ان انخفاض درجة حرارة الانصار في الزيوت العادية يرجع الي زيادة عدم التشبع).

Author: مجلة الامة العربية