محلول الملح والجلسرين

محلول الملح والجلسرين
محلول الملح والجلسرين

محلول الملح والجلسرين

  • ويسمى المحلول بعد تخفيضه بمحلول الملح والجلسرين ، وهي المادة الخام لاستعادة الجلسرين في وحدة الجلسرين . ولكن تجرى بعض الخطوات على هذا المحلول قبل استخدامه وهي كالأتي :

1- بعد تخفيض المحلول يضخ داخل خزنات ترقيد فيحدث ما يلي :

أ- يطفو أى دهن أو صابون على السطح .

ب- ترسب القاذورات إلى القاع وهي مكونة من الشوائب التي كانت موجودة مع الدهن ، وصابون الكالسيوم والماغنسيوم مع الماء العسر ، وصابون الحديد الناتج من الخطوط والخزانات أثناء التشغيل .

2- يكشط الدهن والصابون ويضخ إلى قيزانات التشغيل .

3- يضخ المحلول الرائق إلى وحدة معالجة مياه الجلسرين .

4- ترشح الرواسب داخل مرشح ويضخ المحلول المنفصل مع المحلول الرائق إلى وحدة معالجة الجلسرين وتوجه الرواسب إلى النفايات .

عملية تبييض الصابون :

من الجوانب المفضلة دائما تبييض الزيوت قبل تصبينها ، وهذا أفضل بكثير من تبييض الصابون الناتج بعد التصنيع لما له من مزايا واضحة حيث لا يحتاج إلى أجهزة أو معدات إضافية للتبييض . ويمزج عامل التبييض بشكل جيد مع الزيوت أكثر من الصابون وبهذه تزداد كفاءة التبييض ، كما يمكن التخلص من أملاح الحديد والنحاس من الصابون بواسطة اختزالها بالتبييض حيث تزول خلال الغسيل والإنضاج .

وتوجد طريقتان للتبييض إما بالأكسدة أو الاختزال . وتعتمد طريقة الاختزال على مادة هيدروسلفيت الصوديوم ، كما تعتمد طريقة الأكسدة على البيربورات ، والبيرسلفات ، والهيدروجين بيروكسيد ( ماء الأوكسجين ) . ويستعمل الهيدروسلفيت بمعدل 1 ، 0 – 3 ، 0 % ، أما ماء الأوكسجين فيستعمل بنسبة 1 % من وزن الزيت المستعمل .