مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 3 – 9 )

مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 3 – 9 )
مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 3 – 9 )

وذلك من خلال التاكيد على فصل حركة المشاة عن السيارات بالشارع التجارى من خلال تصميم رصيف حر لحركة المشاه بعرض 5 م امام المحلات التجارية ويضم هذا الرصيف مناطق خضراء عازلة بين الرصيف وشارع السيارات حيث يضم هذا الرصيف مقاعد لراحة المشاة . بالاضافة الى استخدام عناصر تأثيث فراغى تتوائم مع الطابع التاريخى لمدينة الاقصر ( Families street Furniture ) وتكون هذه العناصر موحدة بحيث تكون أعمدة الانارة مشابهة تصميماً لمقاعد المشاة ومشابهة لحوض الزهور وكابينة التليفونات ويستخدم فيها كلها عناصر ومفردات تراثية تعكس الطابع المحلى للمدينة واصالتها التاريخية . هذا الى جانب استخدام بلاطات البازلت الحجرية وتطعيمها مع الاسفلت في نهر طريق شارع المحطة للتاكيد على البعد التاريخى للشارع واهميتة في وسط المدينة .

ودهان واجهات المنازل بالوان متجانسة ومتقاربة بدرجات الأحجار المحلية ومتشابهة مع الألوان المتبعة والمستخدمة من اهالى الأقصر انفسهم وبمشاركة الاهالى في تحديد الألوان ودرجاتها . وقد روعى فصل معالجة المحلات التجارية في واجهاتها عن معالجة المنازل التي تعلوها فتم معالجة الواجهات للمحلات من بياض الحجر الصناعى والرخام .

وكان لتطوير ساحة معبد الأقصر دور مهم في التأكيد على دورها الروحانى والتاريخى وإظهار واجهة مسجد أبو الحجاج في تكاملها مع معبد الأقصر واستخدام مواد تشطيب محلية في الارضيات من ترابيع الحجر الرملى وترابيع الجرانيت الغشيم والمجلى وتوزيعها بأسلوب يتناسب مع التدرج الهرمى للاحساس الفراغى بالساحة الرئيسية للمسجد وساحة معبد الأقصر .

مشروعات الارتقاء ( شمال الكرنك – جنوب الأقصر – شرق السكة الحديد )

شملت مشروعات التنمية الشاملة لمدينة الأقصر الارتقاء بثلاثة مناطق عشوائية الأولى شمال معابد الكرنك وحولها