مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 6 – 9 )

مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 6 – 9 )
مخطط التنمية الشاملة للاقصر ( 6 – 9 )

هذا المسكن الذى يبلغ مسطحة 170 م2 منهم 85 م2 وحدة سكنية تضم ثلاث غرف بخدماتهم والباقى عبارة عن فناء مكشوف لمزاولة عادات وتقاليد الاهالى فى تربية المواشى.

  1. تحديث المخطط العام لمدينة طيبة الجديدة ( تقع على بعد 14 كم من الاقصر وبدات منذ عام 93 كمدينة سكنية فقط ) لاستيعاب النمو المضطرد لسكان الاقصر واعادة تخطيط استعمالات الارض بها لزيادة مناطق صناعية واستعمالات مختلطة لايجاد تنوع للنشاط الاحادى الاقتصادى لاهالى الاقصر ولتدعيم المنتج الاحادى الاقتصادى الحالى وهو السياحة .
  2. تطوير ساحات المعابد ( معابد الكرنك والاقصر ) وخلق انشطة سياحية وخدمية جديدة لخدمة السياحة بالمنطقة ولابراز المعالم الاثرية بصورة جيدة تتناسب مع اهميتها التاريخية والاثرية .
  3. الارتقاء بثلاثة مناطق عشوائية ( شمال الكرنك – شرق السكة الحديد – جنوب مدينة الاقصر ) واعادة تخطيط هذه المنطقة وتدعيمها بالخدمات الرئيسية والبنية الاساسية وتطوير الاسكان بهذه المناطق وعمل تقاسيم اراضى بمسطحات تترواح بين 150 – 250 م2 .

اعتبارت تصميم المشروع

اتبع الاستشارى فى هذا المشروع عدة اتجاهات تصميمية وعمرانية منها ما يلى :

الاتجاه الأول التخطيط بالمشاركة

لعل اهم الاتجاهات التى يمكن اداركها على الفور لزائر المدينة هى الادراك والتفاعل الايجابى بين سكان مدينة الأقصر والمشروعات التي تجرى حولهم ، وهذا الاتجاه هو ما يمكن تلخصية في مبدأ المشاركة الاهلية من السكان للمشروع منذ بداياتة وبخاصة مرحلة جمع المعلومات والتعرف على المشكلات الموجودة بالمدينة وتصنيفها والتعرف على حلولها واولويات تنفيذها من خلال مشاركة المجتمع خلال مراحل المشروع المختلفة من مخطط عام . مخططات تفصيلية واثناء التنفيذ .

الاتجاه الثانى التطوير والتنمية في اطار الحفاظ