مركبات الكيل الامونيوم الرباعية

مركبات الكيل الامونيوم الرباعية
مركبات الكيل الامونيوم الرباعية

مركبات الكيل الامونيوم الرباعية

ولكن يمكن التغلب على هذة العيوب باستعمال السلفات التى تمتاز عن الكلوريدات, وتكون السلفات الرباعية والايميدازولينات عادة على شكل سائل وتتشتت بشكل اسرع فى الماء. ان المواد النشيطة السطح ذات السلسلة الطويلة الرباعية التى تحمل شحنة موجبة فوق القسم العضوى من الجزىء المحيط بالنيتروجين ينجذب الى ابمنسوجات ذات الشحنة السالبة فى حوض الماء. وان الجزء المحب للماء من الجزىء يؤلف مع الجذر مع الجذر الهيدروكسيلى الموجب (الانيونى) فى بنية جزىء الالياف ويثبت بشدة الجزء الطارد للماء الذى يغلف مجال الالياف على شكل غشاء زيتى, وهكذا نحصل على سطح مملس جيد قابل للالتواء مع شعور بنعومة تناولة. وقد اجريت دراسات اوضحت وجود عوامل ذات تاثير فعال تجمع وتعيد الرطوبةعلى اربعة كاتيونات: كلوريد الامونيوم الرباعى سلسلة الالكيل وميزوسلفات ومشتقات الايميدازولين المشتقة:2 هبتاديسيل-1- ميثيل-1- (2- ستيرويل اميدوايثيل)
ايميدازولينيوم كلوريد وميزوسلفات. وقد وجد ان المركبات الاربعة كلها تمتلك تاثيرا ملحوظا على الالياف السليولوزية. كما وجد ان مشتقات سلفات الميثيل افضل من الكلوريدات, وفضل عن ذلك فان خصائص منع الشحنة الاستاتيكية تختلف مع التركيب الكيميائى للكاتيونات. ولقد وجد من بعض الدراسات ان اعادة الترطيب يزيد بشكل نشيط مع انخفاض سلسلة الالكيل. وعندما تصبح مادة الربط غير مشبعة كثيرا او اكثر حبا للماء, فان قابلية التبلل تزيد ويصبح التخفيض متحدا فى التنعيم بشكل اقل وضوحا.
املاح الحامض الامينى طويلة السلسلة:
لقد لوحظ ان الاحماض الامينية الالكيلية وذات بنية حلقية مكافئة يكون لها خصائص كاتونية(ذات ايونات موجبة) عند انخفاض درجة الph ويكون لها خصائص انيونية (ايونات سالبة) عند اعلى حد من الph ,كما ان الالكيل العالى السلسلة c12-c1z من الاحماض الدهنية تبدو منعمة, ومضادة للكهربية الاستاتيكية.