مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية + دراسة جدوي

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية + دراسة جدوي

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية + دراسة جدوي

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية مشروع ناجح جداً ومن افكار مشاريع صغيرة المربحة التي لا تحتاج إلي تكاليف كبيرة , فإن تعبئة وتغليف المواد الغذائية من المشاريع المطلوبة جداً في أي سوق في اي بلد فهو من المشروعات الهامة والتي تدر ربح وعائد كبير علي صاحبها , ويمكن اقامة المشروع برأس مال محدود جداً , وهناك نماذج كثيرة لرواد أعمال قاموا بإنشاء هذا المشروع وحققوا نجاحاً باهراً , وذلك بعدما قاموا بالتسويق الجيد للمشروع ومنتجاتة .

أولاً: فكرة مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

تتمحور فكرة مشروع تغليف وتعبئة الموادالغذائية حول إنتاج عبوات صغيرة من المواد الغذائية ( ارز – سكر – فول – عدس – دقيق – نشا – مكسرات – بهارات – فاصوليا – جوز هند – زبيب – تين مجفف – فاكهة مجففة – سكر مطحون – كمون – فلفل اسود – فلفل ابيض – ملح – ملح ليمون – جيلي – وغيرها الكثير من المواد الغذائية ).

والفكرة هي أن تقوم بتعبئة هذة المواد الغذائية في عبوات صغيرة لتكون سهلة في متناول المستهلك , وتقوم بتعبئتها أنت بعدما تحصل عليها بكميات من التجار الكبار والموردين , ثم تقوم بدور بتوزيعها علي المحلات والسوبر ماكت وغريها من محلات بيع التجزئة.

ثانياً: وزن العبوات :

بعدما تحصل علي المنتجات والمواد الغذائية بكميات كبيرة أجولة مثلاً من الموردين والتجار الكبار تقوم بدورك بتقسيم هذة المواد إلي أوزان وعبوات صغير من فئة ( ثمن كيلو – ربع كيلو – نص كيلو – واحد كيلو ) وذلك حسب المنتج الذي تقوم بتعبئتة , مثلاً الرز والسكر يعبأ 1 كيلو جرام , اما الكمون والفلفل وغيرها من التوابل توزع ثمن كيلو جرام وهكذا حسب المواد الغذائية وطبيعتها في السوق.

ثالثاً: المكان:

لا يتطلب مشروع التعبئة والتغليف موقع مميز للمشروع حيث إنك لن تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور المستهلك , بل أنت مجرد مصنع تعبئة وتغليف لذلك يمكن أن تنشيء هذا المشروع في أي مكان دون النظر إلي الموقع والمكان المميز.

رابعاً: مساحة المكان:

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائيه من المشروعات التي تحتاج إلي وسع في المكان بعض الشيء , حيث إنة لا يمكن إقامتة في محل صغير أو متوسط الحجم وذلك لوجود ألات وعمال وموازين في المكان وبالتالي عليك أن تختار مكان واسع حتي يكون المكان منظم .

خامساً: متطلبات المشروع:

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية يتطلب وجود ماكينات للتعبئة والتغليف الأوتوماتيكية أو ان لو سوف تقوم بالتعبئة والتغليف اليدوي سوف تحتاج :

1 – 12 جاروف للوزن مصنوعين من مادة الاستانلس ستيل = 650 جنية مصري.

2 – 5 طاولة تجهيز ورص المواد الغذائية = 500 جنية مصري .

3 – أكياس بلاستيكية بأحجام مختلفة وعليها تكت مطبوع عليه بيانات المنتج وبيانات المشروع من أرقام التليفون والعنوان والسجل التجاري وغيرها من بيانات , وعليك أن تحصل علي هذة الأكياس البلاستيكية من مصانع البلاستيك مباشرة , لتحصل علي أفضل سعر.

4 – مكنة تغليف نهاية طرفية للبلاستيك = 300 جنية مصري.

5 – مكنة تغليف بلاستيك ثلاثي اللحام = 2250 جنية مصري.

6 – ميزان إلكتروني صغير الحجم ويمكن إستبدالة بميزان عادي = 250 جنية مصري.

7 – ميزان إليكتروني كبير الحجم = 600 جنية مصري.

8 – كراتين فارغة لوضع الإنتاج بداخلها. ( السعر حسب الكمية )

9 – ماكينات ترقيم لطباعة تاريخ الإنتاج علي العبوات = 1000 جنية مصري.

10 – ويمكن الإستغناء عن التعبئة والتغليف اليدوية بشراء ماكينة تعبئة وتغليف أوتوماتيكية = تقريباً 290000 جنية مصري وذلك في حالة توافر رأس المال الكافي.

11 – بالنسبة للتوزيع نحتاج إلي سيارة فان صغيرة لتوزيع المنتج النهائي = تقريباً 30000 جنية مصري ولكن يمكن التأجير في حالة عدم توافر رأس المال الكافي.

سادساً: العمالة المطلوبة:

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية يحتاج إلي من 2 إلي 4 أفراد للعمل في الإنتاج , ويحتاج 2 فرد للتوزيع والتسويق للمنتج . ولكن يمكن تقليص هذا العدد في بداية المشروع في حالة المستثمر محدود الإمكانيات المالية.

سابعاً: التسويق لمنتجات مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية :

1 – تقديم منتج جيد التغليف والتعبئة , فهذا افضل طريقة لتسويق منتجك الجودة ثم الجودة.

2 – يمكن تسويق المنتج بالذهاب إلي محلات البقالة والعطاريين والسوبر ماركت والهايبر ماركت وعرض منتجك عليهم حتي ولو بتخفيض السعر في البداية, حتي يصبحوا من زبائنك الدائمين.

3 – ويمكنك التسويق لمنتجك من خلال الإنترنت .

4 – ويمكنك أن تتفق مع اشخاص علي التسويق لمنتجك مقابل عمولة لهم عن كل عملية بيع.

5 – نسبة الربح تزيد عن 45% حسب الأسعار السائدة في السوق.

الخلاصة:

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية من اهم افكار مشاريع صغيرة الناجحة جداً وباقل التكاليف الممكنة يمكنك أن تبدأ في المشروع الأن ,

فهو من افكار مشاريع صغيرة التي تدر ربح كبير جداً في حالة تم القيام بالتسويق للمشروع بشكل جيد , وهو من المشروعات المطلوبة في الأسواق عامة سو اء داخل مصر أو غيرها من الدول العربية الشقيقة , وهو من المشروعات التي لا تحتاج إلي خبرة كي تبدأ في تنفيذة , فنحن وضعنا بين أيديكم كل ما هو متاح من معلومات لإنشاء مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية. ونسبة الربح في المشروع راجعة إلي الاسعار الموجودة في كل سوق.

You may also like...