مواد الكحت

مواد الكحت
مواد الكحت

مواد الكحت

تتضمن هذه المواد ما يلي :

ا- معادن مختلفة النوعية وذات أحجام مختلفة من الجسيمات مثل الرمل ، المواد السليكونية ( السليكا ) ، حجر الخفاف ، معدن الفلسبار .

ب- مواد عضوية أو نباتية ومن أمثلتها : الخشب المطحون ، الدقيق ، كيزان الذرة المطحونة ، جريش الذرة . وكما أشرت من قبل نجد أن مواد الكحت تضاف إلى صابون الجلي ، وإلى صابون غسيل الألات ومع مساحيق التنظيف .

وعندما تكون مواد الكحت ناعمة للغاية فإنها تستخدم في صقل الأسطح المعدنية والبلاط والسيراميك ، وتسمي في هذه الحالة الصقل أو التلميع .

المواد المالئة : Fillers

هي مواد أو معادن خاملة تضاف إلى الصابون الحبيبي أو مساحيق التنظيف ، وهي لا تؤثر على الخواص التنظيفية او فعالية المنظف ، كما أنها لا تضاف إلى صابون التواليت الجيد النوعية ، ولا تضاف اعتباراً إلى المنظفات الصناعية . وتستخدم المواد المالئة لتحقيق الأغراض التالية بشكل عام : زيادة حجمه ووزنه – تقليل النسبة المئوية للمواد الفعالة خفض الثمن – تخفيف المركبات الأكثر قوة – بغرض سهولة النقل والتخزين والاستخدام وتقوم بعض المصانع بإضافة هذه المواد كنوع من أنواع الغش الصناعي للصابون النقي بهدف تخفيض سعرة وزيادة الربح والدخول في المنافسة الغير مشروعة . وأهم هذه المواد ما يلي :

1-النشا والدقيق : تضاف للصابون وبخاصة الذي يحتوي على كمية زائدة من الماء إذ يتكون منها مع الماء وفي وجود قلوي حر مادة جيلاتينية صلبة لا تذوب بسهولة في الماء وإن كانت تققل من قوة التنظيف . ويجب خلطها جيداً وتقليبها حتى تندمج تماماً بالصابون .

2-كبريتات الصوديوم : تسمي ملح جلوبر ، أو قرص الملح .