نقطة التعكير: Tubidity point

نقطة التعكير: Tubidity point
نقطة التعكير: Tubidity point

نقطة التعكير: Tubidity point

حتي نحصل علي مخلوط رائق ثم يسمح بالتبريد البطء حتي نحصل علي عكارة دائمة نتيجة لانفضال الزيت, وعند هذه الحالة تسجل درجة الحرارة والتي تعرف باسم نقطة التعكير. وتم العملية بتجهيز الزيت اولا باضافة 2جم من كبريتات الصوديوم اللامائية الي 20-25 سم3 عينة زيت, كما يحضر محلول كحولي من حجوم متساوية من الكحول اليثيلي تركيز 92%, وكحول اميلي, ثم يضاف الماء الي المخلوط الكحول ليعطي عكارة عند درجة حرارة 70م5 . ويلاحظ ان كمية الماء التي تضاف تصل الي 11% لكل درجة حرارة لاعطاء نقطة التعكير. ويتم الاختبار بتسخين جزء من العينة الجافة في انبوبة اختبار بوضعا في كأس مملوء لمنتصنة بماء مغلي لمدة 5 دقائق . ثم يوضع 2سم3 من العينة في انبوبة اختبار مدرجة, ثم يضاف الخليط الكحول حتي 4سم3, وتعلق الانبوبة في كأس اخر يحتوي علي 200سم3 ماء ساخن الكاس تدريجيا حتي يصبح الخليط في الانبوبة رائقا. يستمر التسخين حتي تصبح5 درجات فوق درجة الحرارة التي ادت الي تكوين الخليط الرائق, ويرفع المحرك ويترك الماء في الكأس لتبرد, وتسجل درجة الحرارة عند ظهور العكارة.
تحديد نسبة الرطوبة:
لتحديد نسبة الرطوبة في عينة من الزيت توزن عينة من الزيت او الدهن يصل وزنها الي حوالي 5جم في طبق زجاجي قليل العمق يتراوح قطرة ما بين 1-2 سم, وتسخن حتي الي وزن ويكرر التسخين لمدة ساعة عند درجة حرارة 120-125م5.
حساب رقم التتر: test for tetre
يمكن تعريف رقم التتر لزيت او دهن بانة نقطة التصلب لخليط من الاحماض الدهنية. وتعتبر درجة حرارة التتر ذات قيمة في التعرف علي الزيوت والدهون وقياس مدي التقسية hardness. ويعتبر فحص التتر هو