أؤمن بضرورة أن تكون العمارة أكثر إنسانية والأصالة إن لم تكن معاصرة تموت 3من اصل4
نعم أكثر ما يضايقني معماري نحات وترى المبنى نحت ليس له قيمة غير قادر على توظيفه
“دخلت متحف خارج مصر ثلث المتحف غير مرئي والمساحات مدمرة لأنه هو يجري وراء
الشكل ويترك المضمون.
لكن من المهم مراعاة النواحي الجمالية في العمران؟
نعم الجمال ضرورة للوظيفة ولكن أيضا يمكن أن تحصل على الجمال نتيجة للوظيفة، الجمال له
أساس وظيفي ولا يوجد شيء جميل إن لم يكن مفيد
هل مصر لها طابع معماري وعمراني يميزها بما أننا أقدم شعب يبني على الأرض؟
في الوقت الحالي لا ونحن مررنا ب 4 مراحل فرعوني والإسلامي وأفضلهم المملوكي والغربي
“فرنسي ايطالي انجليزي وقمنا بعمل القاهرة الخديوية
الوحيد الذي يمكن اعتباره فكر بطريقة مختلفة كان يمكن أن توصلنا لطابع مميز هو “حسن فتحي”
فقد قال توجد عمارة مختلفة وهي تجمع بين الفرعوني والإسلامي والبيئي وفتح أمامنا الطريق
وأوضح لنا فكر جديد للعمارة وكان معه رمسيس ويصا في نفس الاتجاه ولهم الفضل في ذلك.
هل تقصد أن هذا الاتجاه الفكري كان من الممكن أن تنشأ عنه مدرسة معمارية؟
نعم فنحن لا ينقصنا سوى أن نرتبط ببعض وننشر ذلك الفكر.
بعض الناس الذين ينتقدوا ذلك النوع من المعمار يعتقدوا أنه مضاد للمعاصرة؟
ل وأنا أعتبر نفسي أكثر إنسان معاصر ومع ذلك فأنا غير قادر على أن أعيش في بيت غير بيتيا
وأفرح عندما أحقق لشخص ما يعبر عنه ويحقق له الراحة ابني بالحجر وأي خامة لكن هدفي
الإنسان.
المعمار والثقافة العمارة مكون ثقافي إذن ما المفروض أن يدرسه المعماري من ثقافة ليصبح ابن
ثقافة المجتمع الذي يبني له؟ وإن كان الأمر كذلك هل من المهم أن الشخص العادي يجب أن يكون
لديه نوع من الوعي الثقافي بالعمارة أم لا؟
ليس ضروريا لكن من الضروري أن تفهم بيئتك ومتطلباتها ففي النوبة الناس يبنون البيوت أفضل
من المهندسين لأنهم يعرفوا ثقافتهم واحتياجاتهم جيدا