أضواء على البورسلين الألماني الجزء الثاني 2 – 3
الألوان:
يتميز هذا الإنتاج من البورسللين، باستخدام مجموعة ضخمة من الألوان، تكاد تكون شاملة، كذلك استخدم لون الذهب بطاقة كبيرة، وخاصة مع الزهور، وتتميز استخداماته للون الأحمر، بجمالها الفائق.
العلامة التجارية:
هناك علامتان لبورسللين نيفينبرج، كلاهما باللون الأزرق؛ الأولى تتكون من مثلثين متقاطعين، والثانية تمثل درع بافاريا يعلوه أو لا يعلوه تاج. وإلى جانب هاتين العلامتين الأساسيتين، ثمة علامات أخرى، يعود تاريخها إلى بداية الإنتاج، ولقد كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتوقيع الفنان.
الأشكال:
اشتمل إنتاج نيفيبرنج من البورسلين مثل الفناجين، وقواعد الكؤوس، و “الفازات” والساعات، وأطقم الشاي والقهوة المزية بأشكال الحيوانات، وكذلك تضمن الشمعدانات، والصواني التي جاءت في هيئة أوراق الجر، وأدوات المائدة، زينت بمناظر الصيد، أو بحياة النبلاء.
البورسللين في “فوانكينتال”
أين؟: كان ينتج في “فرنكينتال”. كيف؟: جاء هذا الإنتاج بمبادرة من “بول هانوتج”، وعلى أيدي عمال مهرة، تدربوا وعملوا من قبل في مصانع “ميسن” للبورسللين، وفي استراسبورج.
متى؟: منذ عام 1755وحتى عام 1799م. وبعد فترة، توقف الإنتاج، ليعوده مره أخرى عام 1900، بدفعه جديد، وأشكال مستحدثة. كانت العجائن في البداية، رمادية نسبياً، نظراً لوجود نسبة معينة من الكربون. بيد أنه منذ عام 1761 وحتى 1777 أصبحت العجائن بيضاء كاللبن، تماماً كتلك التي تشهر بها مصانع “ميسن”، غير أنها عادت لتصبح مائلة إلى اللون الرمادي مرة أخرى.